التغذية

ما هي فوائد تناول الشوكولاته

ما هي فوائد الشوكولاته

تناول الشوكولاته

الشوكولاته تصنع من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية، وتعود اصولها إلى وسط أمريكا، وقد بدأت تنتشر حول أنحاء العالم بعد اكتشاف الأمريكيتين، وبدأ الطلب عليها يزداد بشكل كبير، وأصبح تناول الشوكولاته من الأمور اليومية الأساسية لدى ملايين من البشر على مستوى جميع دول العالم، وذلك لما تتميز به من طعم مميز وجميل، حتى على الرغم من احتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن، كما أن تناول الشوكولاته له الكثير من الأعراض السلبية مثل مرض الضغط والسكري، إلا أن لها العديد من الفوائد الأخرى التي لا يجب التغافل عنها وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة.

إقرا أيضا:  تغذية المراهقين

القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة

يتواجد في كل 100 جرام من الشوكولاته الداكنة والتي تزيد فيها نسبة الكاكاو عن 45% ، الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم بشكل عام، من ضمنها البروتين والكربوهيدرات والألياف وكذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم وكذلك الصوديوم والزنك، كما أنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك، وتحتوي على الألياف.

ما هي فوائد تناول الشوكولاته

ما هي فوائد تناول الشوكولاته
ما هي فوائد تناول الشوكولاته

من المعروف أن نسبة الكاكاو كلما ارتفعت في الشوكولاته تصبح أكثر فائدة وتحتوي على نسبة أقل من الدهون والسكريات فتكون صحية أكثر، كما أن وجود مضادات الأكسدة فيها والعديد من المركبات الضرورية والمفيدة للجسم يجعلها من المواد الغذائية المفيدة للجسم، وسنذكر تاليًا بعض فوائد تناول الشوكولاته :

  • تساعد الشوكولاته على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وذلك ما يساعد في تحسين صحة القلب، كما أن بعض الدراسات أكدت أن للشوكولاته الداكنة أثر كبير على الرجال في خفض نسبة الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ ورفع معدل الكوليسترول الجيد، ومن الممكن أن هذا يعود إلى وجود مضادات الأكسدة بنسبة عالية في الشوكولاته.
  • يعزز من القدرة الإدراكية، فإن بعض التجارب قد أثبتت أنه يمكن للكاكاو أن يحمي من الضرر الذي يحدث للمسارات العصبية للأشخاص المصابين بالزهايمر، مما يساهم في بطء تطور المرض، والحد من تدهور قدرتهم على الإدراك، ويساهم تناول الكاكاو مرة واحدة خلال الأسبوع في ذلك.
  • يساهم الكاكاو في تدفق الدم بصورة كبيرة إلى الدماغ وذلك لأنه يحتوي على الفلافونات بنسب عالية، ويحسن من وظائف الدماغ بصورة عامة.
  • يساهم في خفض نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • تساعد الشوكولاته في نمو الأطفال، فإن الأم التي تتناول حوالي 30 جرام من الكاكاو أو الشوكولاته خلال الحمل ينمو جنينها ويتطور بصورة سليمة وصحية أكثر.
  • يساعد تناول الشوكولاته على زيادة معدل الأكسجين أثناء القيام بالتمارين الرياضية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  الفطر ومنافعه للرجيم

اسماء السيد

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي فوائد تناول البقدونس
التالي
طريقه عمل صوص الشيكولاته