فوائد الاغذية

ما هي فوائد الكزبرة الناشفة

ما هي فوائد الكزبرة الناشفة

أهم الفوائد للكزبرة الناشفة

أثبتت العديد من الدراسات أن فوائد الكزبرة الناشفة عديدة جداً، حيث تمتلك الكزبرة الناشفة قيمة غذائية عالية، وتعمل على الوقاية من بعض الأمراض، والكزبرة تنتمي للفصيلة الخيمية والتي يتواجد بها ويندرج أسفلها أكثر من ثلاثة آلاف نوع أخر من بينهم الكرفس والبقدونس والجزر، والكزبرة تعتبر من الأعشاب السنوية وتعرف كذلك بمسمى البقدونس الصيني، وكل أجزاء الكزبرة قابلة للأكل، فيمكن استخدام بذور الكزبرة المجففة وكذلك أوراق الكزبرة الخضراء الطازجة في الأكل وتدخل في العديد من أصناف الأطعمة، ويمكن كذلك استخدامها كنوع من أنواع التوابل وذلك لما لها من نكهة مميزة، كما أن لها العديد من الاستخدامات العلاجية، وتدخل في بعض مستحضرات التجميل كذلك.

إقرا أيضا:  فوائد العنبر للجسم والشعر والبشرة

فوائد الكزبرة الناشفة وقيمتها الغذائية

فوائد الكزبرة الناشفة وقيمتها الغذائية
فوائد الكزبرة الناشفة وقيمتها الغذائية

تحتوي الكزبرة على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما  إنها تحتوي على الكربوهيدرات وكذلك البروتين والألياف كما إنها تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم وايضًا والمغنسيوم والفسفور.

-

فوائد الكزبرة الناشفة

  • تحد من نسبة الإصابة بأمراض عديدة في القلب وذلك لأن مستخلص الكزبرة له دور في خفض نسبة تجلط الدم ويحد من ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة وكل هذا يساهم في حماية القلب من الكثير من الأمراض وحمايته من الجلطات.
  • تساعد على تخلص الجسم من أكبر كمية ممكنة من الملح  الموجود به، ويساعد بذلك عن طريق خروجها في البول مما يعمل على خفض معدل ضغط الدم.
  • تساعد على تقليل الالتهابات المختلفة وذلك لأن الكزبرة تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة مما يعمل على تقليل مختلف أنواع الالتهابات، وهذا ايضًا يساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية وخاصة في سرطان البروستاتا وكذلك سرطان المعدة والرئة وسرطان القولون والثدي.
  • تساعد الكزبرة الناشفة على الحد من ظهور أعراض الشيخوخة سريعًا
  • تحتوي الكزبرة على نسبة عالية من الكاروتينات والتي تعتبر من مضادات الأكسدة والتي تساهم في علاج العديد من الأمراض مثل أمراض العين وكذلك السرطانات كما ذكرنا سابقًا.
  • لوجود مضادات الأكسدة بها فأن الكزبرة تعتبر من المواد الحافظة الطبيعية فيمكن استخلاص زيتها ليؤجل مدة فساد الأطعمة حين اضافته لها.
  • تعمل الكزبرة على علاج مرض فقر الدم والوقاية منه وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وخاصة أن نقص الحديد في الجسم يسبب العديد من الأعراض مثل ضيق التنفس وخفقان القلب والإعياء الشديد وكذلك انخفاض عمل بعض الوظائف في الدماغ
  • تحتوي الكزبرة على بالسيترونيلال وهو يمكن استخدامه كمنظف للفم ويخلص من الرائحة الكريهة وينعش النفس، كما إنه يساعد على التئام الجروح.
  • يساعد في الحماية من مرض الجدري ويحد من أعراضه.
  • الزيوت الموجودة في الكزبرة لها دور كبير كمضاد للميكروبات ومضاد للعدوى.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد حليب نبات اللوز للبشرة والجسم

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل البيتزا بالبسطرمة
التالي
طريقه عمل مربى الفراوله