الحمل والولادة

ما هي فوائد الصيام للمرأة الحامل

ما هي فوائد الصيام للمرأة الحامل

الصيام للمرأة الحامل

يعتبر البعض أن الصيام للمرأة الحامل خطراً على الجنين لأنه يتغذي عن طريقها ولكنه مفيد في بعض الحالات ويتم منعه على بعض النساء التي لديهم مشاكل صحية خاصة في أول وأخر الحمل، فما هي فوائد الصيام للمرأة الحامل.

نصائح لصيام المرأة الحامل في شهر رمضان

إذا كانت المرأة هي والجنين في حالة صحية جيدة تساعدها على الصيام عليها اتباع نصائح خلال تلك الفترة حتى لا تصاب بأي مضاعفات من الصيام، ومن تلك النصائح:

-
  • وجبة السحور: يجب أن تكون وجبة السحور متكاملة وغنية بجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة ويحتاجها الجنين أثناء فترة الحمل حتى تكون كافية لإمداد الجسم بالطاقة وتغذية الطفل طوال وقت الصيام وحتى موعد الإفطار.
  • الإفطار بشكل تدريجي: تقوم المرأة الحامل عند موعد الإفطار بتقسيم الوجبة إلى وجبات متعددة تتناولها طوال الليل حتى يأتي موعد السحور مرة أخرى.
  • التمر واللبن: يجب أن تحرص المرأة عند الإفطار على تناول التمر واللبن قبل تناول الطعام وقبل تناول الماء حتى تتجنب الشعور بصعوبة الهضم والإمساك فإن التمر واللبن يعمل على القضاء على الإمساك والمساعدة في تسهيل عملية الهضم.
  • البروتينات الحيوانية: يجب أن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتينات الحيوانية ولكن أيضاً بالقدر المعقول المناسب لها، حيث تعمل تلك البروتينات على تسهيل عملية الهضم والقضاء على عسر الهضم.
  • الخضروات الطازجة: يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على حصة كاملة من الخضروات الطازجة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لها وللجنين، وأيضاً تناول بعد الفطار حصة كاملة من الفاكهة حتى لا تخسر أي عنصر غذائي في اليوم.
  • الراحة التامة: عدم بذل مجهود كبير يقلل من طاقتها طوال فترة الصيام حتى لا تصاب هي والجنين بأي مضاعفات مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم وغيره من المشاكل الصحية.
إقرا أيضا:  أسباب تشققات الجلد في الحمل

فوائد الصيام للمرأة الحامل

على المرأة استشارة طبيبها الخاص حتى تتمكن من الصيام والتأكد من عدم وجود مشاكل تمنعها من الصيام حرصاً على صحتها وعلى عدم تعرض جنينها إلى الخطر لأن الصيام له الكثير من الفوائد ومنها:

  • تتقرب المرأة إلى الله عن طريق الصوم وإقامة العبادات وبالتالي يتم التحسين من مزاج المرأة والقضاء على التوتر الاكتئاب التي تتعرض له المرأة بشكل كبير خلال فترة الحمل.
  • تتعرض النساء أثناء فترة الحمل إلى العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي نظراً لزيادة إفراز الهرمونات والتي تعمل على عسر الهضم والإصابة بالإمساك والتعب والغازات وارتفاع نسبة الحموضة، ثم يأتي الصيام ويقضي على كل هذه الأمراض والأعراض ويحسن من أداء الجهاز الهضمي بشكل كبير وتشعر المرأة بالراحة وعدم وجود انتفاخ وتتم عملية الهضم بشكل طبيعي.
إقرا أيضا:  معرفة نوع الجنين عن طريق الحليب

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
الحمل خارج جوف الرحم
التالي
كيفية تنمية الثقة بالنفس