ما هي فوائد الشمر الصحية المتعددة

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 5 يناير 2020
ما هي فوائد الشمر الصحية المتعددة

فوائد الشمر

من فوائد الشمر أنه من أهم أنواع الأعشاب التي استخدمت في الكثير من الوصفات الطبية بمختلف العصور والشعوب بكل اجزائه ومكوناته، ومن فوائد الشمر أنه مصدر هام جدا للمعادن والعناصر الغذائية المختلفة:كالفسفور وحمض الفوليك، والفيتامينات مثل فيتامين ي و ك،  و غني بالمعادن المختلفة كالنحاس والزنك، كما يعد مصدر طبيعي للاستروجين، و بسبب غني هذه العشبة بالكثير من المعادن والفيتامينات المتعددة فإنه به الكثير والكثير من الفوائد الهامة والمتنوعة لجسم الانسان.

فوائد الشُمر

تقوية صحة الجهاز الدوري

  •  تعد اهم فوائد عشبة الشمر قدرته على تقوية مناعة وصحة الجهاز الدوري وذلك لأسباب عديدة:-
  • يخلو الشمر من الكوليسترول
  • يحتوي الشمر على مواد تفيد القلب مثل الألياف المغذية،البوتاسيوم، حمض الفوليك، والفيتامينات مثل فيتامين c وفيتامين ب٦
إقرا أيضا :  فوائد الجوافة للجنس والصحة

محاربة السرطان

  • يعتبر الشمر من المواد الأساسية قليلة السيلينيوم وهو أحد أهم المعادن التي تساعد على تنظيف الجسم من المكونات السامة التي قد تتحول إلى سرطان،ومحتواه من الألياف المغذية يجعله من أهم فوائد الشمر انه يكون عامل مهم للحماية من أنواع مختلفة من مرض السرطان،كما ان الشمر به مجموعه من المضادات للاكسده التي تساهم في حمايه الجسم من مسببات السرطان .

خسارة الوزن

  • وجود الالياف المغذيه في الشمر تعمل علي تقليل الشعور بالجوع،والاحساس بالشبع لفترة طويلة كما يساهم في منع الإمساك.
إقرا أيضا :  أهمية وفوائد فاكهه الفراولة

تعزيز وظائف الدماغ

  •  وجود البوتاسيوم ووفرته في الشمر يعمل على تعزيز عمل الاعصاب في الدماغ كما هو بالنسبة لبقية أنحاء الجسم،كما يساهم في وصول الاكسجين اكبر كميهللدماغ وبالتالي يعمل الدماغ بكفاءة أكبر.
الشُمر
الشُمر

فوائد الشمر الأخرى

تقوية امتصاص الحديد

  • يعد مرض نقص الحديد من أهم مسببات مرض فقر الدم على مستوى العالم، و لتقويه امتصاص عنصر الحديد في جسم الإنسان، وتقليل أعراض الإصابة بفقر الدم غالبا ما ينصح بالإكثار من شرب الشمر، لما يتميز به من وفرة بفيتامين  c والذي يساعد في امتصاص الحديد و تحقيق اكبر فائدة للجسم منه .
  • بسبب وجود بعض المواد السيلينيوم في الشمر يساهم في تعزيز المناعة وردود فعل الجهاز المناعي، و تناوله بصفه منتظمه يساهم في علاج الالتهابات المزمنه.
إقرا أيضا :  فوائد سمك السلمون لصحة الجسم

صحة المرأة وانتظام دورتها الشهرية

  • يساهم الاستروجين الموجود في الشمر وصفه طبيعيه في تنظيم الدوره الشهريه للمراه،كما ان الجسم بحاجة لكمية مناسبة من الاستروجين يساعد على تنظيم الوزن وسد الشهيه.

تحسين صحة العظام

  • تساهم مكونات الشمر في تحسين البنية العظمية وتقويتها، كما ان وجود فيتامين ك في الشهر يجعل منه مساهم رئيسي في تقليل نسبه تعرض العظام للكسر.

المصادر والمراجع

Fennel

What Is Fennel? Benefits of Fennel Plus Easy Recipe and Cooking Ideas

15 مشاهدة