ما هي فوائد الزعفران الأحمر

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 15 نوفمبر 2019
ما هي فوائد الزعفران الأحمر

نبذة عامة

يجهل الكثيرون فائدة الزعفران الأحمر لصحة الإنسان، حيث يطلق العلماء على الزعفران الأحمر الذهب الأحمر، فهو يمتلك الكثير من الفوائد والمنافع للنساء والرجال بل والأطفال أيضًا فكل من يستخدم الزعفران الأحمر يكون كمن امتلك الكنز المفقود فيوجد له العديد من الفوائد.

ما هي فوائد الزعفران الأحمر

  • القضاء على الاكتئاب

يساعد الزعفران الأحمر في القضاء على الاكتئاب الذي يتسبب فيه الضغط العصبي  وهذا ما أظهرته الكثير من الدراسات فهو يساعد على تنظيم الكيمياء بداخل المخ ويقوم بتعديل هرمون السيروتونين وهو الهرمون الذي يطلق عليه العلماء هرمون صفاء الذهن من المؤرقات.

  • محاربة السمنة
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار عصير السبانخ

يحتوي الزعفران على مادة تسمى السفرانال تساعد كثيرًا في الحد من الشهية وكبح جماح الرغبة في الطعام، يتم إضافته إلى سفرتك وقت الغداء ليساعدك بالابتعاد عن أكل السكريات باقي اليوم، ويمكن شربه مثل الشاي، ولكن يحذر الأطباء بأنه لا يجب شربه لأكثر من 10 أيام فقط.

  • مفيد للدماغ

لقد وجد العلماء أن الزعفران يساعد كثيرًا في الحد من التهابات المخ والأعصاب ويقاوم تصلب العصب المركزي ويمنع أحد أمراض المناعة الذاتية وهو مرض(التصلب المتعدد)، كما أن يحد من الإصابة بالزهايمر.

فوائد أخرى لـ الزعفران الأحمر

فوائد الزعفران الأحمر
فوائد الزعفران الأحمر

بعد أن قام العلماء بعمل الكثير من الأبحاث والدراسات وجدوا أن الزَعفران الأَحمر يفيد في:

  • الحفاظ على سلامة العين
إقرا أيضا :  فوائد الزبيب الاصفر لصحة الجسم

الزعفران يحتوي على عدة فيتامينات مهمة لسلامة عين الإنسان وهي فيتامين A-B -C والعديد من مضادات الأكسدة التي تحارب شيخوخة العين وتحمي هذه الفيتامينات العين من الأشعة الضارة.

كما أنه يحتوي على الكاروتينات التي تقوم بإعطائه اللون الأحمر المائل إلى البرتقالي وهذه الأصباغ تساعد في عدم إصابة العين بالتنكس البقعي ذلك المرض الذي يصيب كبار السن والذي يعتبر من أهم أسباب الإصابة بالعمى في الدول النامية.

  • الزعفران يقي من السكري

هذا النوع من التوابل الذي يغفل عنه الكثير من الناس له القدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويحسن من عمل البنكرياس، ويعتبر أفضل من الأدوية التي يصفها الطبيب لمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يخلص الدم من الكوليسترول الضار، وهذا يساهم كثيرًا في التخلص من النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

  • يقي من السرطان
إقرا أيضا :  فوائد و أضرار الكركم

كما ذكرنا سابقًا أن الزعفران الأحمر يحتوي أصباغ الكاروتينات التي تساهم في الحد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، فقد أكدت الدراسات أنه يمنع الإصابة بسرطان الكبد، والمبيض، والبنكرياس، والرئة، فهو يمنع انتشار الخلايا السرطانية ويعزز الجهاز المناعي للإنسان.

ولكن ينصح الأطباء بعدم الإكثار منه ولا يجب إعطائه للحامل حتى لا يتسبب في التسمم.

المصادر والمراجع

Impressive Health Benefits of Saffron

14 مشاهدة