ما هي فوائد الثوم الصحية

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2019
ما هي فوائد الثوم الصحية

نبذة عامة عن فوائد الثوم

فوائد الثوم للجسم كثيرة وقد تم استخدامه من قبل المصريين القدماء كدواء وغذاء، وعرف الإغريق قبل 2500 عام فوائد الثوم فاستخدموه في معالجة العديد من الأمراض مثل اضطرابات ومشاكل الهضم والالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي والطفيليات.

معلومات عن الثوم

تعتبر المناطق الباردة هي المنشأ الرئيسي لنمو الثوم وفي فترة ما بين ستة إلى تسعة شهور يتم نضج الثوم كما يُنصح بتجفيف الثوم لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع قبل استخدامه في الطعام، كما أن الثوم له أنواع عديدة تختلف من حيث الشكل واللون ومنها: الثوم الكروي والثوم الأرجواني والثوم الأبيض، كما يُنصح بتخزين الثوم بطريقة جيدة عن طريق وضعه في مكان جاف وجيد التهوية وبارد لتجنب تلفه حيث من علامات التلف أن توجد عليها بقع ملونة أو كدمات على ثمار الثوم.

إقرا أيضا :  فوائد القرفة العلاجية والصحية

فوائد الثوم للجسم

فوائد الثوم للجسم
فوائد الثوم للجسم
  • المساهمة في الحفاظ على وظائف الجهاز العصبي لما يحتويه من فيتامينات ضرورية لصحة جسم الإنسان مثل فيتامينC  وفيتامينB6  وكما يحتوي على المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك.
  • ومن فوائد حبوب الثوم للجسم أنه يساعد على علاج العديد من الأمراض والأعراض المختلفة مثل أمراض القلب وزيادة في مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وخفض ضغط الدم المرتفع والحماية من أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الرئة فهو يساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة عند تناوله بمقدار مرتين على الأقل اسبوعيًا.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل

لذلك يُنصح بتناوله طازجًا لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة حيث يُعد الثوم من أقوى المضادات الحيوية لجسم الإنسان لما له من فوائد كثيرة.

  • كما أظهرت بعض الأبحاث أن الثوم له القدرة على علاج أعراض نزلات البرد عند تناوله يوميًا، وكما يحتوي على إنزيمات تقضي على الفطريات مما ينتج عنه المساهمة في معالجة القدم الرياضي، حيث يُنصح بعمل حمام دافئ للقدمين وإضافة فصوص الثوم الطازج له.
  • كما يساهم في محاربة الضرر الناتج عن الجذور الحرة وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالعديد من أمراض المخ المختلفة مثل الزهايمر لما يحتويه من مواد مضادات الأكسدة بنسب عالية.
  • كما له القدرة على ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين عند الإناث مما ينتج عنه تحسين وتحفيز صحة العظام وكما يساهم في معالجة التهابات المفاصل.
  • ومن فوائد الثوم للجسم تحسين وتطوير الأداء الرياضي لما له القدرة على انخفاض معدل ضربات القلب وتعزيز جودة التمرين لدى الرياضيين، وكما يساهم في التخلص من السموم الضارة الناتجة عن المعادن الثقيلة التي يمكن أن يتعرض لها العاملين في المصانع التي تطلق الأبخرة والملوثات.
إقرا أيضا :  فوائد القهوة السوداء لصحة الجسم

المصادر والمراجع

 Proven Health Benefits of Garlic

13 مشاهدة