ما هي فوائد البروتين وأهم مصادره

كتابة: اسماء السيد - آخر تحديث: 29 يناير 2020
ما هي فوائد البروتين وأهم مصادره

البروتين 

يصل عدد خلايا الجسم إلى أكثر من 100 تريليون خلية، وهذه الخلايا تحتوي على آلاف البروتينات، حيث أن فوائد البروتين متعددة ويساعد على اصلاح الخلايا القديمة وتجديدهم تلقائياً، ويساعد على فقدان الوزن، ويعمل على إصلاح الجسم وتقويته، وسنوضح في هذا المقال مصادر و فوائد البروتين بالتفصيل.

أهم وظائف البروتين 

يعد انتاج الأحماض الأمينية من أهم وظائف البروتين حيث أن الجسم ينتج بعض الأحماض الأمينية ولا ينتجها كلها، وتوجد هذه الأحماض أيضا في الغذاء الذي نتناوله جميعا، ولكن تختلف درجة امتصاص هذه الأحماض من حمض لأخر، لا يوجد غذاء يحتوي على جميع الأحماض إلا إذا جمعنا بينه وبين الخبز فهنا سوف نحصل على بروتين كامل.

إقرا أيضا :  فوائد بذور دوار الشمس
أهم وظائف البروتين 
أهم وظائف البروتين

فوائد البروتين وأهم مصادره

البيض

يحتوي البيض على كمية عالية من البروتينات ولأنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة، كما أن نسبة البروتين الأكبر تتمثل في بياض البيض.

 صدر الدجاج

 ألذ ما في الدجاج هو صدرها كما أنه يكون سهل وسريع عند التحضير كما أنه تتكون فيه العديد من السعرات الحرارية وتلك الفائدة تحدث عند تناول الدجاج بدون جلد كما أنه صدرها المشوي يكون فيه العديد من السعرات الحرارية حيث يبلغ عددها 284 و53غرم من البروتين.

  الحليب 

يعتبر الحليب من المصادر الغذائية المهمة وذلك لأنه يحتوي على الكالسيوم والفسفور وغيرها، كما أنه يحتوي على البروتين الذي له اهمية كبيرة، ويحتوي كوبا واحدا من الحليب على 149 سعره حرارية 8 غرامات من البروتين.

  الجبن 

إقرا أيضا :  فوائد و أضرار التين

يوجد العديد من أنواع الجبن التي تحتوي على العديد من البروتينات مثل جبنة الشيدر، كما أنها غنية بالدهون والسعرات الحرارية أكثر من جبن القريش التي ليس بها سعرات ودهون. 

  اللحم البقري 

يحتوي  على الكثير من العناصر الغذائية والتي من أهمها الحديد والبروتين وفيتامين ب 12. 

  السمك

نسبته في الأسماك متفاوتة فكل نوع له سعرات حرارية ونسبة بروتين معين وتعتبر الأسماك بأنواعها من أفضل أنواع الاطعمة الغنية بنسبة الأحماض الدهنية.

  الروبيان

 على الرغم من أنه مليء بالعناصر الغذائية إلا أنها لا تحتوي على سعرات حرارية كثير، وهذا النوع يعد من أفضل المأكولات البحرية.

فوائد البروتين 

هناك العديد من فوائد ووظائف البروتين من أهمها ما يلي:

  • تالخلايا الجديدة وإصلاح القديمة.
  • تكوين بعض الهرمونات  مثل الانسولين .
  • يساعد على فقدان الوزن.
  • له أهمية كبيرة  بالنسبة للشباب والأطفال.
  •  تصنيع الانزيمات .

فوائد البروتين واحتياجاته للجسم

ان البروتين يعد من العناصر المخزنة في الجسم ولكن عند الحاجه له حيث أنه يختلف عن الدهون والكربوهيدرات، ولا يكون سبب تكون العضلات هو البروتين كما يعتقد البعض بل إنها تلعب دورها مع ممارسة الرياضة، وهناك مجموعة من العوامل تتأثر كمية البروتين بها مع مستوى النشاط البدني والعمر والكتلة العضلية والحالة الصحية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  فوائد البقدونس للتخسيس

10 مشاهدة