ما هي فوائد أكل السمسم

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2019
ما هي فوائد أكل السمسم

نبذة عامة

فوائد أكل السمسم متعددة حيث أنه يدخل في صناعة وتحضير العديد من الحلويات والكعك والخبز والآيس كريم والشوكولاتة والطحينة، حيث يعمل أكل السمسم على علاج الكثير من الأمراض كالنزيف الذي ينتج عن الزحار ومعالجة الكثير من الأعراض التي تسبب الضرر لجسم الإنسان كالحروق والصداع وآلام الأذن.

فوائد أكل السمسم

يتميز السمسم بشكله المسطح البيضاوي وحجمه الصغير، كما تختلف بذور السمسم من حيث الشكل واللون على حسب النوع فمنها السمسم الأحمر والأبيض والرمادي والأسود والبني والأصفر، وتُعتبر المناطق الاستوائية من آسيا وأفريقيا هي المنشأ الرئيسي لزراعة السمسم، كما كان يتم استخدامه من قبل العديد من الحضارات القديمة في علاج الكثير من الأمراض لما يحتويه من فوائد عدة، حيث كان يتم استخراج الزيت منه لاستخدامه في تدليك الجسم، كما يُنصح بتخزينه في الثلاجة أو في مكان مظلم وبارد للحفاظ على نكهته وجودته.

إقرا أيضا :  ما هي فوائد قشر القهوة لصحة الجسم

فوائد أكل السمسم للصحة

يُعد تناول بذور السمسم من الأغذية الصحية المفيدة لجسم الإنسان لما يحتويه من العناصر الغذائية الهامة، حيث يُنصح بتناوله بمقدار ملعقتين كبيرتين من بذور السمسم في اليوم بحد أقصى حتى يتم الاستفادة منه بشكل كبير، وهذا هو سبب البحث الدائم عن فوائد أكل السمسم ومنها:

  • يساهم بشكل فعال في تطوير وتحفيز خلايا الدم الحمراء ووظائفها لما يحتويه من بعض المعادن المفيدة كما يساهم في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء لاحتوائه على فيتامينات B.
  • كما يساعد في الحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل الزيادة في ضغط الدم أو زيادة في مستوى الكوليسترول في الدم أو هشاشة العظام.
  • كما يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم لما يحتويه بنسب كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة مما يترتب عليه الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.
  • ويساعد على تحفيز وتحسين من قوة الشعر والعظام والعضلات.
  • ويحتوي على الألياف الغذائية والتي تتميز في معالجة مشكلة الإمساك مما ينتج عنه تحفيز وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
إقرا أيضا :  فوائد حليب فول الصويا الصحية

فائدة أكل السمسم للحد من السرطان

فوائد أكل السمسم
فوائد أكل السمسم

في عام 2005 تم إجراء بعض الأبحاث على مركبات الفايتوستيرول والتي أظهرت أن بذور السمسم هي أكثر الحبوب التي تحتوي على مركبات الفايتوستيرول من كميات كبيرة مقارنًة بالحبوب الأخرى مما ينتج عنه الحد من خطر الإصابة بأمراض السرطان والحد من امتصاص الكوليسترول في الغذاء.

  • يُعتبر السمسم بديلًا رائعًا لمن يتبعون نظام غذائي نباتي فهو يُعد مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي.
  • ومن فوائد أكل السمسم المساهمة في الحد من الكساح عند الأطفال لما يحتويه من الكالسيوم المفيد لهذه الحالات، حيث يُنصح بتناوله مع النظام الغذائي للأطفال.
إقرا أيضا :  فوائد نبتة الترمس لصحة الجسم

المصادر والمراجع

Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds

12 مشاهدة