ما هي عوامل الرعب الليلي عند الأطفال

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2019
ما هي عوامل الرعب الليلي عند الأطفال

العوامل التي تزيد من الرعب الليلي

هناك بعض الأطفال الذين يحاولون التخلص من الرعب الليلي ويسهرون طوال الليل، حتى يتجنبون هذه الحالة، و الرعب الليلي هو حالة من الاضطراب في النوم تجعل الطفل لا ينام، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من الرعب الليلي، ومنها:

  • عندما يشعر الطفل بالإرهاق الشديد، والجهد، والتعب، فإنه لا يتمكن من النوم، وربما يصاب بالرعب بالليل.
  • اذا تم تغيير المكان الذي ينام بها الطفل، مثل أن ينام في غرفه نوم جديده، او ينام في منزل غير منزله، فانه يتعرض الى الرعب بالليل.
  • الكثير من المشاهد المخيفة، التي يشاهدها الأطفال في الأفلام، والتي تشمل مشاهد الأشباح، والعنف، والقتل، وغيرها من المشاهد التي تؤثر على نفسية الطفل.
  • عندما يصاب الطفل بمرض، مثل الحمى، فإنه إصابة بهذه الحالة.

الفرق بين الرعب الليلي والكوابيس

الرعب الليّلي حاله تصيب الطفل في مرحلة النوم العميق، أما الكوابيس هي حاله تصيب الطفل في مرحلة النوم السطحي، ولا يتذكر شيء عن حالات الرعب الليلي، بينما يتذكر كل شيء، ويمكن أن يحكي عن حالات الخوف من الكوابيس.

إقرا أيضا :  نصائح للتعامل مع الطفل الوحيد في البيت
الفرق بين الرعب الليلي والكوابيس
الفرق بين الرعب الليلي والكوابيس

الوقاية من الرعب الليلي

  • عندما تساعد الأسرة في تقليل الضغوط التي تقع على الطفل، عن طريق التقليل من المشاهد المرعبة، والمخيفة التي يشاهدها في التلفاز، والتحدث مع الطفل كثيرا عن المشكلات التي يواجهها مع أصدقائه، او في المدرسة، فان هذه الأمور تحافظ على الاستقرار النفسي للطفل، بالإضافة الى ان الطفل يحتاج الى الحضن المتكرر من الأم، حتى يشعر بالأمان .
  • تقليل التعب الزائد الذي يتعرض له الطفل، ولابد ان تتأكد الأم من أن طفلها يأخذ قدرا كافيا من الراحة اليومية، حتى يتمكن جسمه من مزاولة الأنشطة المتنوعة بشكل طبيعي، فالتعب من الأسباب الواضحة في والرعب الليل].
  • عندما تؤمن الام النوم لطفلها عن طريق توفير المكان الهادئ المنخفض الرطوبة، و من الممكن أن تترك باب الغرفة مفتوح، وتذهب بالطفل الى الفراش في وقت مبكر، وتقرأ له القصص، وتغني له الأغاني، وتمهد لنومه، وتتركه ينام فتره كافيه من الوقت.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  أسباب مشكلة التبول اللاارادي للأطفال

17 مشاهدة