ما هي طرق تقوية الذاكرة و عدم النسيان

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2019
ما هي طرق تقوية الذاكرة و عدم النسيان

طرق تقوية الذاكرة وعدم النسيان

تتعدد طرق تقوية الذاكرة تلك التي تساعد على عدم النسيان، حيث أن طرق تقوية الذاكرة تتضمن العديد من الأمور الصحية التي يجب اتباعها للوصول إلى ذاكرة جيدة. و الطرق كالتالي :-

الغذاء الصحي

كما أشرنا بأن أسلوب تناول غذاؤك يؤثر كثيرًا على ذاكرتك سواء بالإيجاب أو السلب، فيوجد بعض الأطعمة التي تحفز الدماغ على إنتاج خلايا عصبية جديدة مثل الكاري و البروكلي و القرنبيط والجوز والكرفس كل هذه الأطعمة تحتوي على مضادات أكسدة تحمي الجسم من الأمراض وتنشط الخلايا الدماغية.

إقرا أيضا :  اليأس: نصائح للتخلص من اليأس

ممارسة الرياضة

الرياضة لها دور كبير في تحفيز الدماغ وتنشيط جميع خلاياه وتحسن من أداء عملها عن طريق تنشيط الخلايا العصبية وتكاثرها كما أنها تزيد من قوة الترابط بين الخلايا وتحميها من التلف، فعند البدء في التمرين الرياضي تبدأ الخلايا العصبية تطلق بروتينات معروفة باسم العوامل العصبية، ليس هذا فحسب بل تطلق أيضًا المواد الكيميائية المفيدة التي تزيد من صحة الأعصاب ومناطق الذاكرة خاصة للأشخاص الذين هم في أعوام الدراسة.

النوم الجيد

إن النوم في بيئة مريحة بعيدة عن الضوضاء و الهواتف و شاشات التلفاز يضمن لك نوم عميق يعينك على استعادة نشاطك في اليوم التالي ويحسن قدرتك على ربط الأفكار بنسبة 33% و يحسن أدائك في حل المعادلات الرياضية الصعبة، فإذا كنت من الباحثين عن طرق تقوية الذاكرة وعدم النسيان فعليك تنظيم نومك ليكون في خلال ساعات الليل ولا يقل عن ثمانية ساعات.

إقرا أيضا :  طرق للتغلب على تراجع الثقة بالنفس

ألعاب حل الألغاز

يجب عليك تنشيط دماغك بحل المسائل الحسابية البسيطة من وقت لآخر فان وضع عقلك في تحدي باجتياز بعض الألغاز مفيد جدًا للحفاظ على الخلايا الدماغية من التدهور وبالتالي ينشط الذاكرة ويجعلها في حالة جيدة

إقرا أيضا :  أنواع ووسائل الاتصال
طرق تقوية الذاكرة
طرق تقوية الذاكرة

لا تقوم بفعل الأشياء مع بعضها

فإذا كنت تشاهد التلفاز وقمت بوضع شيء ما في مكان فإنك وبنسبة كبيرة سوف تنسى مكان هذا الشيء لأن أي فعل يحتاج لثمان ثواني حتى تخزنه الذاكرة فقم بالتركيز في عمل واحد فقط لكي تحصل على تقوية الذاكرة وعدم النسيان.

المصادر والمراجع

11 Methods for Improving Your Memory

19 مشاهدة