علوم الأرض

ما هي طبقات التربة بالترتيب

ما هي طبقات التربة بالترتيب

ما هي التربة

بداية قبل أن نتعرف على طبقات التربة من الأهم أن تقوم بتعريف التربة ذاتها، فهي عبارة عن مصدر أساسي لاستمرار الحياة وهي الطبقة العليا التي تغطي سطح الأرض وتنمو فيها العديد من النباتات وتمتص الغذاء من خلالها، وتعتبر أيضاً ملاذاً للعديد من الحيوانات حيث تقوم بالاختباء بها، وبطبيعة الحال فإن التربة مهمة للإنسان أيضاً فهو يحصل على غذاءه أيضاً من النباتات وبعض أنواع الحيوانات.

لا تختلف التربة عن الماء في أهميتها لاستمرار الحياة، فهي من الضرورات في حياة كل الكائنات وليس الإنسان وحسب، ولكن قبل أن نتعرف على طبقات التربة من المهم أن تعرف أنه للتربة أنواع مختلفة ومنها التربة الرملية والرسوبية والتربة الطينية والطمي.

تتكون التربة بشكل أساسي من ثلاث طبقات ولكل طبقة منها خصائص معينة، فتختلف تلك الموجودة في الأعلى عن تلك التي في الأسفل في كل من الخصائص الفيزيائية والكيميئاية والبيولوجية أيضاً.

طبقات التربة

الطبقة A

وهي الطبقة التي توجد في الأعلى أو على السطح ونستطيع جميعنا مشاهدتها من حولنا، حيث تسمى الطبقة السطحية أو طبقة الدبال أيضاً، تعد هذه الطبقة غنية بالمواد العضوية نظراً لأنها تحتفظ بكل من المواد العضوية والمواد المتحللة والأسمدة المستخدمة لتغذية التربة بشكل عام، وإلى ذلك يرجع لون التربة والذي يظهر لنا باللون البني الغامق.

إقرا أيضا:  تعريف البيئة الطبيعية ومكوناتها

تنمو البذور وجذور النباتات في الطبقة السطحية ومن هنا تكمن أهمية الاعتناء بها، وتعيش العديد من الكائنات الحية فيها مثل ديدان الأرض والبكتيريا والعديد من الحشرات والفطريات و العديد من الكائنات الشائعة التي نراها جيمعنا.

الطبقة B

وهي الطبقة المتوسطة من طبقات التربة والتي تقع أسفل التربة السطحية مباشرة، تختلف عن الطبقة السطحية باللون حيث تظهر بلون أفتح منها فهي لا تحتوي على كمية عالية من المواد العضوية كما في الطبقة السطحية بل كمية أقل، ولكن الجدير بالذكر أنها غنية بالمعادن التي تعبر إليها من خلال الطبقة السطحية.

إقرا أيضا:  معلومات عن مضيق باب المندب

تحتوي الطبقة B  على العديد من الأملاح المعدنية خاصة أكسيد الحديد بنسب عالية، ويقوم المزارعون عادة عند حقل حقولهم بالخلط بين الطبقة السطحية والمتوسطة للاستفادة من خصائصهما وعناصرهما.

الطبقة C

وهي آخر الطبقات وأبعدها عن السطح، وتقع أسفل التربة مباشرة وتبعد عن الطبقة السطحية، لا تحتوي على المواد العضوية قطّ، فهي تتكون بشكل أساسي من الحجارة والصخور، ويطلق عليها البعض اسم “الطبقة الأم”.

الطبقة السفلية من التربة قاسية جداً وتعد المنطقة الانتقالية بين الصخر في الأرض والطبقتين A  و B .

طبقات التربة
طبقات التربة

المصادر والمراجع

  1. Soil and Soil Profile

  2. Soil horizon

  3. SOIL HORIZONS

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
طريقة عمل مرقة البطاطس
التالي
طريقة اعداد البرجر البيتي