ما هي خطورة العفن في المنزل

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 23 يناير 2020
ما هي خطورة العفن في المنزل

خطورة وجود العفن في المنزل

يوجد العفن في المنزل، وهو نوع من الفطريات التي تنمو داخل الأماكن الرطبة، ويكون العفن في المنزل على شكل خيوط توجد بها أجسام خفيفة الوزن لا ترى بالعين المجردة تسمى الجراثيم، ويحملها الهواء مما يساعد في عملية انتشارها، وهذه الجراثيم تكون عبارة عن أجسام صلبة جدًّا تتحمل الظروف التي لا يمكن أن تنجو من التعفن مثل البيئات شديدة الجفاف. تنتقل الأبواغ في الهواء حتى يجد سطحًا رطبًا ليلتصق، وينمو العفن ويدخل جسم عن طريق الأنف ويسبب أنواعًا من الحساسية والربو.

كيفية السيطرة على مرض الربو اثناء فصل الشتاء:

يعيش العفن في جميع البيئات في المنازل وخارجها في فصول السنة، ويزداد في البيوت المهملة والدافئة وسيئة التهوية يعمل العفن دوراً هاماً في تحليل النباتات والأشجار الميتة وداخل المنزل فهو يشكل خطراً كبيراً على الصحة ويفسد الأسطح والحوائط التي ينمو عليها.

إقرا أيضا :  ما هي صفات الشخصية الكتومة

خطر العفن في المنزل على الصحة:

ينتشر العفن طول العام، لذا فإن حساسية العفن ليست موسمية مثل باقي أنواع الحساسية، ولكن الأعراض تزداد مع بداية منتصف فصل الصيف إلى بدايات الخريف وبالأخص سكان المناطق المطيرة.

يتواجد العفن بألوان كثيرة مثل:

  • الأبيض.
  • الأسود.
  • البرتقالي.
  • الأخضر.
  • البنفسجي.

لكن عفن المنازل غالباً ما يكون لونه أبيض أو رمادي. و أشهر أنواع العفن المنزلي هو العفن الأسود لأن لونه أسود يميل للاخضرار وينمو على الأسطح الموجودة بها السليولوز مثل الأخشاب والجبس والورق، وهو ليس من الأنواع التي تنمو على الطعام والسجاد. وهذا النوع من العفن الأسود سام وخطير جدًّ على الصحة.

إقرا أيضا :  كيفية صنع المخمرية

أعراض حساسية العفن

أعراض حساسية العفن
أعراض حساسية العفن

إن استنشاق بوغ العفن في المنزل أو أجزاء منه يسبب ردود حساسية قوية والتهاب في المجرى الهوائي والأنف مسببا عدداً من الأعراض، نذكر منها:

  1. احتقان الأنف وسيلانه.
  2. العطاس.
  3. ضيق التنفس، والتنفس بصوت له صفير.
  4. السعال.
  5. التهاب الحلق.
  6. احمرار ودموع العين.
  7. حكاك .
  8. نزيف عن طريق الأنف.

ويمكن أن يسبب استنشاق بوغ العفن لمده طويلة انخفاض أداء الرئة، وقد يسبب الإصابة بأمراض كثيرة وخطيرة مثل الربو، ويعتبر الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحساسية بسبب ضعف المناعة لديهم، وبسبب تواجدهم المستمر بالملاعب و الحدائق وخارج المنزل، مما يساعد علي زيادة فرص الإصابة واستنشاقهم العفن.

إقرا أيضا :  كيف تكون جريئاً و تتخلص من الخجل

أماكن وجود العفن في المنزل

ينمو دون أن يشعر أو يراه أحد، يمكن أن يسبب تسرب ما غير واضح من مواسير المياه أو من السقف، جعل المكان رطبًا هو ما يساعد على تكوين بيئة خصبة لنمو العفن، ومن الممكن أيضًا أن ينمو بالأدوار السفلية، لأنها أدوار سيئة التهوية مثل القبور أو المخازن ويمكن تواجده بالحمامات بين زوايا الحوائط وتحت الأحواض وحول مواسير المياه، ويمكن مشاهدته أيضًا على الأرضية المغطاة بالسجاد، ولا يتم تنظيفها لفترة طويلة، وعلى ورق الحائط والأسطح الخشبية والأسقف وخلف الأثاث.

المصادر والمراجع

15 مشاهدة