التكنولوجيا

ما هي تصنيفات برمجيات الحاسوب

ما هي برمجيات الحاسوب

برمجيات الحاسوب

مصطلح برمجيات الحاسوب يستخدم من أجل وصف مجموعة من البرامج الخاصة بالحاسب الآلي إلى جانب الوثائق والإجراءات التي تقوم ببعض المعالجات، وذلك على نظام الحاسوب، كما أن برمجيات الحاسوب أيضًا هي الأوامر المتسلسلة من مختلف التعليمات من أجل تحويل المكونات المادية للحاسب الآلي، وذلك حسب تسلسل معين ليتم برمجتها بطريقة سهلة وسريعة من حيث الاستخدام. 

البحث عن البرمجيات 

-

أما البحث عن البرمجيات فهذه المرحلة يتم فيها استئصال البرمجيات من أجل الأهداف التجريبية، حيث يتم تجربتها من أجل إثبات كفائتها، ومن أجل التحقق من مستواها في تقديم الخدمات بشكل جيد وتطوير أي عيوب فيها، وكذلك من أجل الحصول على المعلومات التي لها علاقة بجودة المنتجات وذلك من أجل أهمية أمر التغذية الراجعة.

صناعة عناصر البرمجيات

أما عناصر البرمجيات فإن لها صناعة خاصة، وذلك حيث تشتمل على الصيانة والتطوير والنشر، وأيضًا خدمات ما بعد النشر، وكذلك خدمات التدريب عليها، وصناعة البرمجيات تعود إلى منتصف السبعينيات حيث أن الولايات المتحدة هي المركز الرئيسي لكبرى الشركات الخاصة في صناعة البرمجيات، وكذلك فإن القيام بنشاط البرمجيات فإن ذلك يتطلب من المبرمج توفير لغات البرمجة، وذلك لأنه شرط أساسي حيث أنها أداة تساعد في كتابة البرامج الخاصة بالحاسوب، وكذلك مجموعة من الأدوات مثل المفسر، وبرنامج تحرير النصوص، والمصحح، والمشرف، والرابط، والبيئة التطويرية المتكاملة. 

إقرا أيضا:  مراحل تطور الهاتف الذكي

تصنيفات برمجيات الحاسوب

تصنيفات برمجيات الحاسوب
تصنيفات برمجيات الحاسوب

حيث يكون التفاعل أكثر كفاءة مع نظام الحاسب الآلي وهناك بعض التصنيفات الرئيسية لبرمجيات الحاسوب، وهي: البرمجيات، وبرامج النظام، والبرمجيات التطبيقية.

  • البرمجيات:

هذه البرامج يتم تطويرها من أجل تحرير وتصحيح واختبار وتطوير مختلف البرامج أو التطبيقات، حيث يعتبر من ضمنها محرر لغة جافا والذي يستخدم في إنشاء البرامج المختلفة التطبيقية، ومن أمثلة البرمجيات المصحح، ومحرر لغة البرمجة تيربو سي.

  • برامج النظام:
إقرا أيضا:  نصائح مهمة لزيادة الامان على الانترنت

وهي تشمل جميع الأنظمة أو المكونات المادية لجهاز الحاسب الآلي، وكذلك أنواع البرمجيات الأخرى، فهي توفر لهم العمل، حيث أنها ضرورية من أجل استخدام برامج النظم، وكذلك لتشغيل التطبيقات المختلفة والبرامج، وأيضًا من الأمثلة على ذلك برامج نظام مايكروسوفت ويندوز اكس بي، وهناك أيضًا برامج التعريف الخاصة بالأقراص.

  • البرمجيات التطبيقية:
إقرا أيضا:  مكونات الهاتف الذكي

هذا النوع من برمجيات الحاسوب يتم استخدامه من أجل القيام بالمهام التي يحتاجها أو يقوم باختيارها المستخدم، حيث أن وجودها على جهاز الحاسب الآلي غير ضروري ولكن يتم تشغيلها بعد تثبيتها على الجهاز، وذلك يتم وفقًا للمتطلبات ومن أمثلة هذه البرامج مايكروسوفت أوفيس، وكذلك البرامج التعليمية، ومشغلات الوسائط ،وبرامج تطوير الوسائط.

المصادر والمراجع

السابق
متى يحدث الحمل الطبيعي
التالي
سلطة ورق العنب بالأرز والبرغل