ما هي النظم الاشتراكية

كتابة: نتالي عابد - آخر تحديث: 26 يناير 2020
ما هي النظم الاشتراكية

ما هو النظام الاشتراكي

تعرف النظم الاشتراكية بأنها النظم التي تعتنق مبادئ التنمية الشاملة للمجتمع و الدولة، و يقوم النظام الاشتراكي بشكل أساسي على مراقبة النظام الاقتصادي المتضمن لوسائل الانتاج و ادواته، كما و الموارد الاقتصادية في الدولة، و تهدف جميع الانظمة الاشتتراكية إلى الحد من الاستغلال و الفساد كما و التخلص منه في المجتمع، كما و العمل على إزالة النظام الطبقي و التخلص من فكرة تركز الثروة في أيدي طبقة معينة في المجتمع، كما و العمل على توفير فرص العمل للمواطنين كافة.

مميزات النظم الاشتراكية

  • الملكية العامة لجميع افراد المجتمع و مواطنيه
    و يقصد بها الملكية العامة لوسائل الانتاج، و أن لا تتركز هذه الادوات و الوسائل في يد فئة معينة دونا عن الأخرى، و في هذا يؤمن الفكر الاشتراكي بأن تركز الثروة أو وسائل الاتاج و أدواته في أيدي معينة ما هو إلا وسيلة من وسائل الاستعباد للأفراد و الفئات الأخرى، كما و استغلالهم من أجل قوت يومهم و ليس هذا فقط بل إملاء طرقهم بالعوائق المادية و الاقتصادية، و من هذا المبدأ نبعت اهمية مناداة النظام الاشتراكي بالتخلص من امتلاك الافراد أو بعض الفئات لوسائل الانتاج، و دعوته إلى حسن توزيع الثروات و الموارد الاقتصادية بين جميع طبقات المجتمع.
  • التخطيط المركزي الشامل في النظام الاشتراكي
    و نعني بالتخطيط المركزي القدرة على وضع الاهداف و رسم الخطط من اجل الوصوصل إليها و تحقيقها على أكمل وجه، و تتمحور أهداف تلك الخطط بشكل أساسي حول الرقي بالمجتمع كما و تحقيقي تكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع و تلبية متطلبات احتياجاتهم على أكمل وجه، و يتميز النظام الاشتراكي بمدى التزام مؤسساته بتحقيق الاهداف و قيامها بالتوفيق بين مواردها و احتياجاتها.
  • سعي النظام الاشتراكي بشكل أساسي لاشباع الحاجات و المطالب الاجتماعية
    فقد سعت الانظمة الاشتراكية لتلبية مطالب افراد المجتمع و اشباع حاجاتهم و تخليصهم من الاستغلال و الفساد و الانظمة الرأسمالية التي تتركز فيها الادوات الانتاجية و الثروة في يد فئة معينة.
إقرا أيضا:  ما هو مضيق هرمز وما أهميته

عيوب النظم الاشتراكية

يوجد العديد من العيوب التي تم توجيهها على النظام الاشتراكي و التي كانت سببا مباشرا في تهديد استمراره، وقد أثبتت هذه العيوب فشل هذا النظام حيث أدّت إلى تقلصه، وانهياره، ومن أهمّها: البيروقراطية والقوانين الصارمة، والمتشددة إدارياً و بالإضافة إلى ضعف المحفزات الفردية و الذي أدى إلى تضعف التطور الاقتصادي مما يؤثر على عمليات الطلب، والعرض الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الربح، وحدوث العديد من المشاكل السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية.

إقرا أيضا:  علم الجغرافيا .. أهميته وأقسامه

أقسام النظم الاشتراكية

أقسام النظم الاشتراكية
أقسام النظم الاشتراكية

تتفرع الاشتراكية إلى ثلاثة أقسام أو أفرع و هي

  • الاشتراكية المادية الجدلية
  • الاقتصاد السياسي الاشتراكي
  • الاشتراكية المادية التاريخية

كما و ينبغي أن يتم تطبيق و استخدامها من اجل دراسة المجتمعات البشرية في النظام الاشتنراكي أو غيره من الانظمة التي تسعى إلى انماء المجتمع و النهوض به.

أسباب سقوط النظم الاشتراكية

  • ما حدث من الخلافات بين الاتحاد السوفييتي و غيره من اقطار الدول وفقا للمناقشات النظرية حول أحد المشاريع.
  • فشل التطبيق العملي و نظرياته من أجل تحقيق هدف المساواة بين الجميع من أفراد المجتمع و منع تركز الثروة في يد فئة ما دونا عن الأخرى.
  • ما واجهته الدول الإشتراكية من مشكلات التضخم التي نتجت بشكل أاسي عن تجارة الأسلحة و الدفع على السلاح.
  • حوادث التجسس الداخلية والخارجية و التي مهدت لقيام التحالفات و الأحزاب و التي وصفت بقوتها في بعض الأحيان.
إقرا أيضا:  معلومات عن مذنب هالي

المصادر و المراجع

16 مشاهدة