النباتات

ما هي النباتات الوعائية واللاوعائية

ما هي النباتات الوعائية واللاوعائية

تنقسم النباتات فيما بينها إلى نوعين، وسوف نوضح الفرق بينالنباتات الوعائية واللاوعائية حيث أنهما يتشابهان في بعض الصفات، ويختلفان أيضا في صفات أخرى، وتعد النباتات الوعائية الغالبية العظمى، وذلك لأن أكثر النباتات التي يتم زراعتها تكون وعائية.

ويعتبر الفرق بين النباتات الوعائية واللاوعائية بان النباتات الوعائية هي نباتات تحتوي على أوعية نسيجية، والنباتات اللاوعائية لا يكون لديها أوعية نسيجية، وتعد هي المسئولة عن نقل السوائل في النبات.

-

النباتات الوعائية

يكمن الفرق بين النباتات الوعائية واللاوعائية في أن النباتات الوعائية تتميز ببعض الصفات وهي:

  • أن النباتات الوعائية سميت كذلك لأنها تحتوي على أوعية، وتعمل هذه الأوعية على نقل السوائل من خلالها، كما أن هذه النباتات عادة ما تنمو في المناطق الرطبة.
  • كما أن هذه النباتات تنقسم إلى نباتات مغطاة البذور، ونبات معراة البذور، والمخروطيات، والسرخسيات، والنباتات الزهرية، والحزازيات، ونباتات ذيل الحصان.
  • ومنها ما يتكاثر عن طريق البذور، وتسمى هذه النباتات بالنبات البذرية، أما النباتات التي تتكاثر عن طريق انقسام الأبواغ، فهي تسمى بالنبات اللابذرية.
  • وتعد السرخسيات من النباتات اللابذرية، والتي تتكاثر بالأبواغ، ومن أشهر نباتها هو نبات الخنشار، حيث أن هذا النبات له أوراق وساق وجذور.
  • والنباتات التي تحتوي على بذور، تكون إما نباتات ذات بذور مغطاة، أو نباتات ذات بذور معراة، وتنتمي المخروطيات التي تكون إما مخاريط مؤنثة أو مخاريط مذكرة، والنبات اللازهرية إلى النباتات معراة البذور.
  • أما النباتات الزهرية فإنها تنتمي إلى النباتات مغطاة البذور، ويتم تقسيمها إلى نوعين، مجموعة تحتوي على فلقة واحدة، ومجموعة تحتوي على فلقتين، ويعد كذلك البرتقال والتفاح من النباتات مغطاة البذور.

النباتات الوعائية واللاوعائية

النباتات اللاوعائية
النباتات اللاوعائية
  • وهي النباتات التي لا تحتوي على الأوعية و التي تعمل على نقل السوائل، حيث أن هذه النباتات اللاوعائية تقوم بنقل الماء عن طريق بعض الأنسجة التي تقوم بهذا الدور، كما أن هذه النباتات ليس لها أوراق، وليس لها جذور كذلك.
  • وتقوم هذه النباتات بعملية التكاثر عن طريق انقسام الأبواغ، وتطورها عند المتوك في الأعضاء المذكرة، ثم تنتقل لتتحد مع البويضة في الأعضاء المؤنثة، كما أن هناك ثلاث أنواع من النباتات اللاوعائية، وهي النباتات الكبدية، والنباتات الزهرية، والطحالب.
  • وتختلف عملية التكاثر في هذه النباتات، حيث أنها تختلف من نوع لآخر، فهناك نباتات مزدوجة الجنس، وتحتوي على الأعضاء المذكرة والمؤنثة، فتقوم بعملية التلقيح الذاتي، وهناك بعض النباتات أحادية الجنس، أي إما مذكر أو مؤنث، وتتكاثر بنقل حبات اللقاح.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد ومواصفات شجرة المورينجا

السابق
معلومات عن دواء ceropram
التالي
فوائد عصير الجرجير والفجل لصحة الشعر