ما هي المجموعات الغذائية في الهرم الغذائي

كتابة: روان مروان - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2019
ما هي المجموعات الغذائية في الهرم الغذائي

ما هو الهَرم الغذائي

يوضح الهرم الغذائي بعض المجموعات الغذائية التي يجب إضافتها إلى نظامنا الغذائي اليومي، و يتكون الهرم الغذائي من قمة و قاعدة و 3 مجموعات بينهما.

يعبر هذا الهرم عن الدليل اليومي من أنواع الأطعمة المختلفة التي يجب علينا أن نتناولها يومياً، كما أنه يوضح الكميات المحددة من هذه الأطعمة. و يتكون الهرم من خمس مجموعات، تحتوي كل مجموعة على أطعمة غذائية غنية بالفيتامينات و المعادن و البروتينات.

تم إنشاء الهرم الغذائي من قبل وزارة الزراعة الأمريكية في عام 1992م، لكنها بعد ذلك قد قامت باستبداله بسنخة أكثر تطوراً و سمّته بـ “هَرَمي”. و في عام 2005م تم انتشار هذا الهرم بكثرة حتى أنه تم إضافته إلى العديد من المناهج الدراسية في المدارس، و بعض أخصائي التغذية قاموا بوضعه على الأغلفة الخارجية لمختلف أنواع الأغذية.

إقرا أيضا:  القرار الإداري: مفهوم القرار الإداري و أركانه
ما هو الهرم الغذائي
ما هو الهرم الغذائي

مجموعات الهرم الغذائي

سنقوم بذكر المجموعات الغذائية للهرم من القاعدة و حتى القمة.

مجموعة الحبوب

تقع هذه المجموعة في قاعدة الهرم، و ينصح بتناول كمية منها تتراوح ما بين 6 إلى 11 حصة كل يوم، و تحتوي هذه المجموعة على أنواع الحبوب المختلفة و المتنوعة كالخبز و المعكرونة و الأرز، و تزود الجسم بالألياف و المعادن و الكربوهيدرات و الطاقة التي تجعله يقوم بكافة نشاطاته اليومية.

مجموعة الخضراوات

ينصح بتناول كمية منها تتراوح ما بين 3 إلى 5 حصص كل يوم، و تزود هذه المجموعة جسم الإنسان بالمعادن و الفيتامينات و الألياف، كما أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، و يتم تصنيف الخضراوات الموجودة ضمن هذه المجموعة إلى 4 أنواع، و تتوزع كالتالي :-

  1. الخضراوات النشوية كالذرة و البطاطا
  2. البقوليات كالفاصولياء و الحمص
  3. الخضراوات الورقية كالخس و الجرجير و السبانخ
  4. الخضراوات ذات اللون البرتقالي كالجزر و البطاطا الحلوة
إقرا أيضا:  وجه الإختلاف بين الرعد و البرق

مجموعة الفواكه

ينصح بتناول كمية منها تتراوح ما بين 2 إلى 4 حصص كل يوم (سواء من الفواكه أو العصائر الطبيعية)، و تزود هذه المجموعة الجسم بنسب كبيرة من الفيتامينات و الألياف الضرورية، و تحتوي على القلي من الدهون و الأملاح.

مجموعة الحليب و مشتقاته

إقرا أيضا:  كيف تكون لك كاريزما

ينصح بتناول كمية منها تتراوح ما بين 2 إلى 3 حصص كل يوم، سواء من الحليب نفسه أو من مشتقاته كالأجبان و الألبان، و تزود هذه المجموعة الجسم بالكثير من البروتينات و الكالسيوم.

مجموعة اللحوم

ينصح بتناول كمية منها تتراوح ما بين 2 إلى 3 حصص كل يوم، و تزود هذه المجموعة الجسم بالبروتينات و الحديد و الزنك. و من الأمثلة على الأطعمة المتواجدة في هذه المجموعة : لحوم السمك والخراف و البقر و الدجاج و البيض.

مجموعة الدهون

تتواجد هذه المجموعة في قمة الهرم الغذائي، و ينصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الكثيرة، حيث أنها تزود الجسم بالسعرات الحرارية دون وجود فوائد.

المصادر والمراجع

Food chain

17 مشاهدة