ما هي الحيوانات المجترة

كتابة: مجد ذوقان - آخر تحديث: 8 أكتوبر 2019
ما هي الحيوانات المجترة

ما هي الحيوانات المجترة

الحيوانات المجترة هي الثدييات التي تكون قادرة على الحصول على المواد الغذائية من الأغذية النباتية التي تخمر في مكان متخصص في المعدة قبل الهضم، وبصورة رئيسية من خلال إجراءات البكتيرية.

معظم الحيوانات المجترة تتكون معدتها من اربع غرف، تأكل بسرعة تخزن من العشب أو أوراق الشجر في الغرفة الأولى من المعدة، الكرش، حيث يلين، في وقت لاحق أنها تجتر هذه المواد، وتقوم بمضغه مرة أخرى لمواصلة كسر محتوى السليلوز، وهو أمر صعب الهضم، بعد المضغ يذهب مباشرة إلى غرف أخرى من المعدة، حيث يعاد هضمها بمساعدة الكائنات الحية الدقيقة المختلفة الأساسية التي تعيش في المعدة.

إقرا أيضا:  أشكال القرود و أقسامها

الكرش تحتل نسبة كبيرة من تجويف البطن من الحيّوانات المجترة، إنها مساحة تخزين كبيرة للأغذية التي تستهلك بسرعة، الكرش هو أيضا وعاء التخمير، أنه يحتوي على مليارات من الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والطفيليات، والتي تسمح لـ الحيوانات المجترة لهضم الأعلاف الليفية مثل الحشائش والتبن والسيلاج وغيرها التي لا يمكن الاستفادة منها بكفاءة ، التخمير في الكرش ينتج كميات هائلة من الغاز الذي تتخلص من المجترات بواسطة التجشؤ.

إقرا أيضا:  خيول الحرب

أهمية الحيّوانات المجترة

لهذه الحيوانات المجترة العديد من الأهمية الاقتصادية، ويعود السبب في ذلك لأنه من الممكن تحسينها وراثيا و تغييرها و من الممكن ان يتم استغلالها و وضعها في الأراضي الفقيرة و التي لا يمكن ان يتم الزراعة بها و تقوم بعملية تحويل الموارد المتجددة مثل الاعلاف التي تكون خشنة لمنتجات غذائية مطلوبة و لها دور تكاملي مع البيئة التي تكون محاطة بها.

تعيش المجترات ذات الأهمية الاقتصادية في مناطق بيئية متنوعة، وضمن منظومات إنتاجية متعددة، وتعتمد على عوامل عدة، من أهمها التكامل بين الحيوانات وإنتاج الأعلاف الطبيعية أو المزروعة، والعلاقات المتبادلة بين الحيوانات والتربة، ونوعية المنتجات الحيوانية الزراعية ومقاديرها ونماذجها.

هناك حوالي 150 من أنواع الحيوانات المجترة المختلفة المنزلية والبرية منها ما يلي:
– الابقار
– الماعز
– الخراف
– الزرافة
– البيسون
– الياك
– الأيل
– الجمال
– الألبكة
– اللاما
– الغزلان
– الحصان
– الظباء
– الجاموس
– الحمار
– الحمار الوحشي

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  الأسماك: 18 معلومة عن الأسماك

المصدر

26 مشاهدة