الصحة

ما هي الجينات

الجين

هو البنية الأساسية للوراثة وتناقل الصفات والخصائص من الآباء إلى الأبناء، وتوجد هذه المورثات أو الجينات غالبا بالحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين والذي يرمز له بالرمز DNA، وهو عبارة عن جزئ ضخم يوجد داخل الكائنات الحية، ويمكن أن توجد هذه المورثات أو الجينات على الحمض النووي الريبوزي والذي يرمز له بالرمز RNA، وهو عبارة عن جزئ حيوي يوجد أيضا في جميع الكائنات الحية.

تقوم هذه الجينات أو المورثات بتحديد خصائص الفرد الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى تحديدها أنماط سلوك الكائن الحي، والذي ينتقل من الآباء إلى الأبناء، بمعنى أخر فإن المورثات أو الجينات هي حاملات صفات وخصائص الآباء إلى الأبناء .

تركيب الجين

المورثة أو الجين هي عبارة عن قطعة موجودة في إحدى سلسلتي DNA حيث تأخذ موضعا ومكانا ثابتا على هذه السلسلة، ويتم تحديد الجين والتعرف عليه من خلال عدد ونوع  “النوكليوتيدات” الداخلية في تركيبها، و”النوكليوتيد” هو أصغر وحدة بنائية في جسم الإنسان، ويوجد خمسة أنواع من النوكليوتيدات ترتبط مع بعضها البعض على شكل شريط لولبي مزدوج، ويذكر أن الجين قد يقوم بتغير موضعه ومكانة في بعض الأحيان ليسبب ما يعرف بـ (الطفرة)، والطفرة عبارة عن تغير في المعلومات الجنية، وتكون مسؤولة عن ظهور صفات غير متوقعة وغير مألوفة.

و عندما ترتبط “النوكلوتيدات” معاً على شكل شريطين لولبين معاً يسميان معاً الـ DNA، والجين أو المورث ما هو إلا مقاطع قصيرة على شريط الـ DNA، حيث أن كل مقطع منها يتسبب عن توريث صفة معينة مثل: لون العين، طول الجسم، وغيرها من الصفات الأخرى وبعد ذلك تقوم أشرطة الـ DNA بإعادة ترتيب نفسها بطريقة معينة لتشكل ما يسمى “الكرموسوم” و يحتوي جسم الإنسان على 44 كرموسوم جسمي وكرموسمين جنسيين.

إقرا أيضا:  معلومات عن الإرتداد المعدي المريئي

وبعد ذلك يقوم كل كرموسومين بالتشارك والانتظام في الخلية لتشكيل ما يسمى أزواج الكرموسومات، وبما أن عدد الكرموسومات 44 كرموسوم جسمي فإن خلية الإنسان تحتوي على 22 زوج من الكرموسومات.

اكتشاف الجينات

يعود الفضل لاكتشاف الجينات إلى( جريجور مندل ) وهو راهب وعالم نمساوي و له الفضل في تأسيس علم الوراثة، وهو العلم الذي يهتم بدراسة الجينات وأثرها في انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء، ودور هذه الجينات في تنوع الكائنات الحية.

قام( مندل) بمراقبة ومتابعة الصفات الموروثة، وحاول جاهداً اكتشاف آلية انتقال هذه الصفات حيث توصل إلى أنها تنتقل من خلال الجينات التي وصفها بأنها مناطق معينة على شريط الـDNA.

كيف تنتقل الجينات من الآباء إلى الأبناء

تنتقل الجينات أو المعلومات الوراثية من الآباء إلى الأبناء من خلال عملية( التكاثر) وذلك لإنتاج متعضيات، بمعنى أنتاج كيان حي يتكون من مجموعة من الأعضاء المتكاملة والمترابطة لتشكيل الكائن الحي، وتضمن استمرار وبقاء النوع الحي.

وبهذا؛ وبفضل عملية التكاثر يكتسب الفرد جيناته من أبوية حيث يكون نصف هذه الجينات موروث من الأب في حين يكون النصف الآخر من الجينات موروث من الأم.

وظائف الجينات

تقوم الجينات بعدد من الوظائف الحيوية الهامة ومنها :

  • انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء.
  • تساهم في تكاثر ونمو الخلايا.
  • تساعد الخلايا على القيام بوظائفها بشكل منتظم ومستمر .
  • تحتوي الجينات على البيانات الأساسية لبناء البروتينات والأنزيمات في الخلايا واللازمة لبناء أعضاء الجسم.
  • كما أن الجينات هي المسؤولة عن عملية تطور الكائن الحي من مرحلة تكوين البويضة إلى مرحلة الشيخوخة.
السابق
مرض بهجت مرض طريق الحرير
التالي
معلومات عن معلومات القطن