الحياة والمجتمع

ما هي اضرار التدخين

ما هي اضرار التدخين

اضرار التدخين كثيرة والتي قد تسبب في الوفاة حيث أن هناك الكثير من الدراسات التي توقعت بأن يكون هناك ارتفاع في عدد الوفيات، وذلك بسبب اضرار التدخين مع تقدم السن، وتسبب بشكل سلبي على صحة الإنسان بطرق مختلفة وعديدة وذلك بسبب مكوناته التي تلحق الاذى بكثير من أجهزة الجسم.

ما هي اضرار التدخين
ما هي اضرار التدخين

تعريف التدخين

هو عملية القيام باستنشاق بعض الأبخرة التي تم إنتاجها عن طريق حرق أوراق النباتات، وبشكل خاص التبغ الذي يتوفر بأشكال كثيرة منها السجائر وبسبب احتوائه على مواد ضارة وتسبب الإدمان، وذلك مثل مادة النيكوتين ولكي تصنع السعادة وتعتبر مؤثر نفسيا، وذلك حيث أنها تقوم بالتهدئة أو بالتحفيز، كما أنها تسبب الكثير من الأمراض وقد تصل إلى الوفاة.

أهم اضرار التدخين

له أضرار كثيرة والتي تكون جميعها بشكل سلبي على صحة الإنسان لأنها تلحق الضرر بمختلف أجهزة الجسم، كما أنها قد تسبب احتمال كبير إلى الوفاة وذلك لارتباط لبعض الأمراض في التدخين بشكل مباشر ومن الآثار السلبية للتدخين على صحة الإنسان:

  • تضرر الرئتين 

وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تحتويها السجائر أو ما يتم تسخينه، حيث أن التدخين يتسبب في إصابة الرئتين بأنواع السرطان وذلك بنسبة كبيرة، وأيضا الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، كما أنه أيضا يسبب نوبات الربو، وهناك أيضا أمراض إنتشرت بكثرة بين المدخنين، والتي تسببت أيضا في اصابة أبنائهم وذلك مثل التهابات الرئة والتهاب الشعب الهوائية والسعال.

  • الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب

وذلك حيث أن التدخين يضر بالأوعية الدموية والقلب وخلايا الدم وذلك بطرق مختلفة، ومنها إصابة المدخن بالشريان المحيطي والتي هي حالة تحدث نتيجة ضيق الأوعية الدموية بالجسم، والذي يتسبب إلى قلة تدفق الدم من خلالها، وهذا يتسبب في تجلط الدم والنوبات القلبية أو السكتة الدماغية وأيضا يتسبب في الآم الصدر. 

الإصابة بمرض تصلب الشرايين وذلك من خلال إنسدادها أو ضيقها الناتج عن تراكم الدهون والكولسترول فيها وأرتفاع ضغط الدم وأيضا أصابة جدران الأوعية الدموية بالأضرار الجسيمة.

  • تقليل الخصوبة 

حيث أن التدخين يتسبب في ارتفاع الإصابة بالعقم وأيضا يسرع تناقص البويضات لدى الإناث، الذي يتسبب أيضا إلى قلة عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور، ويتسبب كذلك في أضعاف قدرتها وحركتها وضعف قدرتها على التخصيب مع البويضة.

  •  تثبيط وتعطيل جهاز المناعة 

وذلك حيث أن التدخين يتسبب في كثرة التعرض بالعدوي وذلك مثل الانفلونزا أو التهابات الرئة، كما أن فترة العلاج تطول وأيضا حيث أن التدخين يقلل من مضادات الأكسدة الموجودة بالدم.

  •  التأثير على الجهاز العصبي المركزي 

حيث أن النيكوتين يعتبر أحد أسباب الإدمان وهو يسبب الشعور بالنشاط أو القلق والانزعاج وكذلك يتسبب في الاكتئاب عند محاولة التقليل منه أو الإقلاع عنه.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل البرازق الشامية
التالي
فوائد اكل التفاح للبشرة