أعشاب ونباتات برية

ما هي استخدامات عشبة الكثيرة

ما هي استخدامات عشبة الكثيرة

عشبة الكثيرة

عشبة الكثيرة هي أحدى أنواع الأعشاب التي تكون غير مشهورة وغير معروفة لدى كثير من الأشخاص، وهي تنمو في بلدان عديدة خاصة بمنطقة الشرق الأوسط مثل تركيا وايران والعراق وسوريا، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير يعتبرون عشبة الكثيرة مادة صمغية، وذلك حيث أنها يجب تركها لفترة من الوقت حتى تتصلب، ويصبح لونها لون العظام، ومنها صنفان أولهما الأبيض ويستخدم في تناوله كغذاء، والآخر يتم استخدامه في الطلاء، ويعد النوع المسمى بالحلو الأملس النقي أجود أنواعها.

استخدامات عشبة الكثيرة

استخدامات عشبة الكثيرا 
استخدامات عشبة الكثيرا

لها الكثير من الاستخدامات التي تكون ذات فائدة كبيرة على جسم الإنسان، وذلك من خلال مزج العشبة مع بعض من المكونات الأخرى، حيث أنه من أفضل استخداماتها ما يلي: 

-
  • يتم استخدامها في التعريق الرخامي، وهو مادة أساسية يتم استخدامها في الرسم وذلك من خلال نقل الماء في زجاجات، وذلك خلال ثلاثة ايام، ثم بعدها يتم تصفيتها وتتخذ شكل السائل الكثيف. 
  • تطويل الشعر وتعمل على تكثيفه ويصبح لامعا وكذلك جذابا، وهي أيضا تمنع تساقط الشعر وذلك من خلال وضع العشبة على شكل جل على فروة الرأس، ويتم تدليك الفروة جيدا وتركه لمدة ساعة ثم بعد ذلك يغسل بالماء الفاتر. 
  • تحافظ على جسم الأنسان من السعال ومخفف للآلام الذي يتركز على الرئة والصدر. 
  • مساعدة للتخلص من حرقة البول والحرقان في الكلى والأمعاء. 
  • مفيدة للبشرة لأنها تزيد النمش والكلف وكذلك الخطوط الدقيقة، كما أنها تمنح بشرة اللون النقي والفاتح. 
  • تستخدم مع الكثير من الخلطات الأخرى الطبيعية مثل اللوز والسكر معا، وهي تساهم في منح البشرة النعومة والنضارة. 
  • تعمل على زيادة وزن الجسم وخاصة من الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة.

أضرار عشبة الكثيرة

  • لم يسبق لها وجود السلبيات الكثيرة ولكن هناك بعض الأنواع التي يكون لونها اللون البني، وهي لا يوجد بها أي فائدة حيث أنها لا نفع منها ولا ضرر، في حين أن الاستخدام السيئ للمستحضرات التي تحتوي على النبتة، وخاصة مستحضرات الشعر، قد يتسبب في خشونة الشعر أو تساقط الشعر بشكل ملحوظ. 
  • ويوجد العديد من المراجع التي تؤكد على أن وجود زيت الكثيرا التي قد يقوم بالاحتيال فيه الكثير من العطارين على الزبائن، حيث أنه يجب على الاشخاص أن يقومون بالتأكد من العشب أن تكون أصلية، وتكون غير مقلدة لأنها إذا كانت غير أصلية فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على استخدامها لدى بعض الأشخاص.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أضرار البردقوش وفوائده لصحة الجسم

السابق
أهم فوائد ماء الورد للبشرة
التالي
طريقة عمل طاجن قرع العسل