الصحة

ما هي اسباب كثرة التثاؤب

ما هي اسباب كثرة التثاؤب

أن كثرة التثاؤب هو استجابة لا إرادية يفعلها الجسم عن طريق فتح الفم بشكل كبير ويساعد ذلك على إدخال كمية من الهواء كبيرة إلى الرئتين، ويسبب كثرة التثاوب تمدد في الطبلة الموجودة بالأذن مع غلق العينين بشدة، وتنتهي تلك الاستجابة اللاإرادية عن طريق إخراج الهواء من الرئتين وذلك ببطء شديد، وهو غالبًا ما يكون مؤشر على الارهاق والتعب، ومن الشائع أن يتكرر بين الاشخاص الذين يقومون بأمور مملة أو متعبة ويمكن اعتباره معديًا، فهو ينتقل بين الأفراد كاستجابة عاطفية للطبيعة الانسانية، ويجب الاشارة إلى أن التثاؤب يعتبر من الأمور التي يحتاج الجسم لفعلها، فلا يجب منعه.

اسباب كثرة التثاؤب

قد يتكرر في خلال الدقيقة الواحدة أكثر من مرة وهذا يشير لأسباب بسيطة من السهل حلها وقد تكون مؤشر لوجود مشكلة صحية محددة، ولكن يعتبر السبب الرئيسي وراء التثاؤب غير محدد وهناك عدة عوامل تساعد على كثرة التثاوب ونذكر من تلك الأسباب ما يلي:

  • الاحساس بالتعب والشعور بالنعاس والإعياء.
  • الاصابة ببعض اضطراب النوم مثل التغفيق، أو انقطاع النفس أثناء النوم.
  • يعتبر عرض جانبي لبعض الأدوية التي تساعد في علاج الاكتئاب والقلق مثل مثبطات السيروتونين.
  • وجود نزيف في القلب او الاماكن المحيطة به
  • قد تكون هناك أسباب أقل انتشارًا كثرة التثاؤب مثل الاصابة بالنوبة أو الجلطة القلبية وكذلك وجود أورام في الدماغ، او الصرع وكذلك الاصابة بتليف الكبد والتصلب المتعدد، وعدم استطاعة الجسم تنظيم درجة الحرارة.

ما علاج كثرة التثاؤب

علاج الثاوب بكثرة
علاج الثاوب بكثرة

ان العلاج الأساسي هو معرفة السبب الرئيسي لحدوثه ومعالجته ومن ضمن الطرق لمعالجته ما يلي:

  • الحد من جرعة الأدوية التي تسبب آثارها الجانبية كثرة التثاؤب ويمكن تعديل الجرعات بناءً على رأي الطبيب المعالج وبعد استشارته.
  • معالجة الاضطرابات النوم التي تسبب التثاوب فمن الممكن أن يرشح الطبيب انواع ادوية محدد تساعد على النوم بشكل منتظم وكذلك تقديم بعض الطرق التي تساعد على الراحة مثل ممارسة الرياضة التي تحد من التوتر أو اتباع نظام محدد لمواعيد النوم أو استخدام جهاز للتنفس إذا كان هناك صعوبة في التنفس أثناء النوم.
  • معالجة المشكلات الصحية المختلفة.

ما هي أهمية التثاؤب

  • يعمل التثاؤب على تبريد الجسم وأخذ النفس بعمق مما يحرك الهواء الساخن في الدماغ ويساعد على إدخال الهواء البارد إلى الرئتين، وتظهر كثرة التثاؤب عند الكثير من الرياضيين لارتفاع درجة حرارة الجسم يحتاج إلى تبريد نفسه.
  • عدم حصول الإنسان على القدر المناسب من النوع يسبب رفع حرارة الدماغ ويحفز الجسم على التثاوب لتعديل حرارته.
  • يعمل التثاؤب كمؤشر استعداد الجسم للنوم.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أعراض التهاب المثانة وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  معلومات حول داء الدرن
إقرأ أيضا:تأثير إستخدام الليزر في إزالة الشعر للحامل

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب تضخم عضلة القلب
التالي
ما أهمية ومكونات دهن النعام