مقالات عامة

ما هي إيجابيات وسلبيات الإعلام

ما هي إيجابيات وسلبيات الإعلام

ما هي إيجابيات وسلبيات الإعلام ؟يعد الإعلام هو المنبر أو الوسيلة التي يتم بها نقل الأخبار والأفكار والمعلومات إلى الجماهير بطرق مختلفة.وهناك الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، وفي هذا المقال سنتحدّث بسكل مفصل عن إيجابيات وسلبيات الإعلام ، وتتنوع وسائل الإعلام من حولنا ومنها التلفاز والراديو والصحف اليومية والإعلام الاجتماعي (السوشيال ميديا).

إيجابيات وسلبيات الإعلام

دعونا نتحدّث أولاً عن إيجابيات الإعلام:

زيادة وعي وثقافة الإنسان

منذ القدم وحتى وقتنا الحالي يعتبر الإعلام نوع من أنواع المعرفة، فمن خلاله يستطيع الإنسان الاطلاع عالى العديد من الثقافات والمختلفة. ويوجد الكثير من البرامج التوعوية في جميع المجالات الفكرية، والدينية، والثقافية، والاجتماعية وغيرها.

إقرا أيضا:  أفضل كتب التاريخ

 انتقال الأخبار والمعلومات بسهولة وسرعة

ليس بالأمر المعقد إذا أردت أن تعرف أخبار العالم من أي منطقة، فإن وسائل الإعلام المختلفة جعلت العالم قرية صغيرة.

وسال الإعلام منبرا هاماً لنشر الأفكار والمواهب

أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام بشكل عام الفرصة لأصحاب الموهبة والأفكار المميزة من عرض أفكارهم على الجماهير بكل سهولة.

فقد تكون كاتباً وتستيطع  نشر كتاباتك أو مقالاتك في العديد من المواقع الالكترونية ومواقع الاعلام الاجتماعي، وينطبق الأمر على الرسام والموسيقيّ وصاحب الصوت الجميل أيضاً.

الانفتاج على العالم

بينما أنت تجلس بين جدران منزلك هناك وسيلة سهلة تجعلك تنفتح على ثقافات الشعوب الأخرى دون الحاجة إلى السفر، حيث يعتبر الإعلام تذكرة خروج إلى أي مكان ترغب في الذهاب إليه، دون أي تكاليف.

الإعلام والرفاهية

إقرا أيضا:  ما هي أهم الاختراعات الحديثة

مع ضغوطات الحياة يحتاج الإنسان أن يضيف المتعة والرفاهية لحياته، ويساعد الإعلام في ذلك من خلال بث المسرحيات والبرامج الترفيهية والمسلسلات والأفلام أيضا، بالإضافة إلى البرامج التثقيفية.

إيجابيات وسلبيات الإعلام
إيجابيات وسلبيات الإعلام

سلبيات الإعلام

سنتحدث الآن عن الجانب الآخر من الإعلام و سلبيات الإعلام

انتشار الشائعات 

تساهم وسائل الاعلام الحديثة في انتشار الشائعات بشكل أسرع من ذي قبل بسبب تعددها وسهولة استخدامها. وقد يستغل البعض هذه النقطة في تشويه سمعة الآخرين أو التجنّي عليهم.

بث الأخبار الخاطئة 

مع كثرة وسائل الاعلام الاجتماعي انتشرت العديد من الأخبار المزيّفة والتي يصدقها البعض بسبب قلة الخبرة الكافية من تلقّي الخبر من مصادر موثوقة.

إقرا أيضا:  الشعور بالعطش أثناء النوم

العزلة 

يهدد ادمان متابعة وسائل الإعلام بكافة أنواعها قدرة الإنسان على تشكيل علاقات اجتماعية، فيتحول إلى إنسان منغلق على ذاته، وينشأ لديه مشكلة الرهاب الاجتماعي.

الإعلانات الوهمية

أتاح الإعلام الحديث انتشار العديد من الإعلانات التجارية البحتة التي تخدع المستهلك، فيقدم على شراء منتجات علاجية أو تجميلية مثلاً غير مرخصة وغيرها من المنتجات التي يتم المبالغة في الترويج لها.

إن الإعلام كباقي التطورات التكنولوجية في عصرنا الحديث فهو سلاح ذو حدين، لكن إذا أدركنا جيدا إيجابيات وسلبيات الإعلام فسنصبح قادرين على الاستفادة منه لتطوير حياتنا وخياة من خولنا.

المصادر والمراجع

Previous post
فوائد عشبة الجنسنج للجسم
Next post
طريقة عمل الحلبه المعقوده