الصحة

ما هي أورام الرحم الليفية و ما هي أسبابها و أعراضها و أنواعها

ما هي أورام الرحم الليفية و ما هي أسبابها و أعراضها و أنواعها

ما هي أورام الرحم الليفية

إن أورام الرحم الليفية ليست بالأمر المقلق والخطير، حيث أنها أورام حميدة، ويكون توقيت ظهور أورام الرحم الليفية في المرأة المصابة غالبًا أثناء سنوات الإخصاب (سن الإنجاب)، وتسمى بأسماء أخرى كالأورام العضلية الملساء، بالإضافة إلى أن إحتمالية تحولها لأورام سرطانية ضعيفة جدًا، وهي 0.1%.

أما عن سبب تسميتها بالأورام العضلية الملساء و ذلك لأنها تنشأ من عضلات الرحم الملساء عن طريق انقسام خلاياه مرات عديدة، وتنتج لنا كتلة مطاطية.

من الممكن أن تنمو الأورام الليفيه بشكل سريع جدًا، أو بشكل بطئ جدًا، كما أنها من الممكن أن تكبر في الحجم، أو تثبت على نفس حجمها، كما تستطيع أيضاً الاختفاء كما جائت، فكثيراً من الأورام الليفية تنشأ أثناء حمل المرأة، وتختفي بعد الحمل وعودة الرحم كما كان.

إن أحجام الأورام متعددة، فمثلاً يمكن أن تكون كبيرة، بحيث تجعل الرحم يبدو غريبًا ونادرًا، و يمكن أن تصل إلى القفص الصدري، و قد تكون صغيرة جدًا.

أما عن نسبة الإصابة بها فإن عدد السيدات المصابات بالورم الليفي في سنوات الإنجاب ليس بقليل بل هو يشكل 20% إلى 80% من السيدات.

ما هي أورام الرحم الليفية
ما هي أورام الرحم الليفية

أسباب حدوث أورام الرحم الليفية

إن السبب الرئيسي للورم الليفي غير معروف لليوم، ولكن بعض الدراسات تمكنت من اقتراح بعض الأسباب التي قد تساهم في حدوثها :

  • تأثير الهرمونات : هناك في جسم المرأة هرمونين هم الإستيروجين، والبروچيستيرو، ودورهم الرئيسي في جسم المرأة هو العمل على إنماء بطانة الرحم في الدورة الشهرية. ولكن وجدوا أن لهم دورًا في ظهور الأورام الليفية في الرحم، وذلك بسبب حدوث خلل في نسبهم.
  • العوامل الوراثية : إذا كان هناك تاريخ مرضي للأورام الليفية فإن المرأة تكون أكثر عرضة، وأيضًا يظهر ذلك الورم في حالة التوائم المتشابهة، ولا يظهر في التوائم الغير متشابهة.
  • الإصابة بالسكري.
  • حدوث الدورة الشهرية في عمر صغير.
  • تناول المواد المخدرة والكحوليات.
  • عدم تناول الخضراوات.

أعراض الأورام الليفية الشائعة

  • نزيف أثناء الدورة الشهرية، وزيادة عدد أيامها.
  • الآلام حادة، وغير محتملة.
  • الشعور بآلام في الظهر.

أنواع الأورام الليفية 

الورم الليفي تحت المخاطي 

إقرا أيضا:  ما هي طرق علاج مرض الإمساك

ومكان هذا الورم الليفي يكون داخل تجاويف رحم المرأة، وهذا النوع هو المسبب للنزيف.

الورم الليفي تحت المصلي 

وهذا النوع من الورم يكون مكانه خارجيًا على جدار الرحم الخارجي، ومن الممكن أن يضغط على المثانة البولية أو المستقيم أو حتى الأعصاب الشوكية.

المصادر والمراجع

Uterine fibroid

السابق
الأشعة المقطعية على الرأس و خطوات تحضير وإجراء الفحص
التالي
ما هي حقيقة أصوات السماء