التكنولوجيا

ما هي أنواع شبكات الحاسوب

ما هي أنواع شبكات الحاسوب

أنواع شبكات الحاسوب 

أنواع شبكات الحاسوب هي مجموعة من الحواسيب والأجهزة والخوادم التي ترتبط ببعضها البعض، وذلك بغرض مشاركة البيانات بينها وتعتبر شبكة الإنترنت هي أحدى الأمثلة على أنواع شبكات الحاسوب حيث أنها تتصل بين عدد كبير جدا وضخم من الأجهزة حول العالم بكل سهولة، وقد تم إنشاء أول شبكة حاسوبية وذلك في الستينيات من القرن الماضي وسميت بالآربانِت وتم ارسال الرسالة بنجاح من خلالها عام 1969.

 أنواع شبكات الحاسوب 

تنقسم إلى نوعين وذلك حسب المساحة الجغرافية التي تغطيها وأيضا حسب شكل الشبكة، ومن أنواع شبكات الحاسوب:

حسب المساحة الجغرافية التي تغطيها

الشبكة المحلية

وهي شبكة تربط بين عدد من الحواسيب ويكون ذلك في نطاق منطقة جغرافية زادت مساحة صغيرة جدا أو ضيقة، وذلك مثل المكاتب في الشركات أو البيوت. 

إقرا أيضا:  دلالة عنوان ip لكل جهاز حاسوب

وتتسع فقط لبعض الأجهزة في عدد من المباني المتجاورة أو المدارس وهذه الشبكات تكون خاضعة أما لمنظمات معينة أو الأفراد.

 الشبكة المتباعدة

وهي شبكة تربط بين عدد من أجهزة الحاسوب التي تتوزع على مساحة جغرافية واسعة، حيث إنها تتضمن عدد من الشبكات المحلية التي ترتبط ببعضها البعض وذلك عن طريق جهاز راوتر أو ما يعرف بالموجة. 

وشبكة الإنترنت التي تغطي مساحة العالم بأكمله هي أحدى الأمثلة على هذا، وهذا النوع لا يخضع إلى جهة أو إلى منظمة معينة وإن كانت عدد المنظمات والجهات المالكة لها.

الشبكة اللاسلكية

وهي شبكة محلية موصولة مع بعضها البعض وذلك من خلال تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل تقنية الواي فاي.

شبكة المنطقة الإقليمية

إقرا أيضا:  مواصفات جهاز Samsung Galaxy S20 Ultra 5G

وهي شبكات تغطي مساحات واسعة تكون أوسع بقليل من تلك الشبكات من المناطق التي تغطيها الشبكات المحلية، ولكنها أيضا أصغر من مساحة المناطق التي تغطيها الشبكات المتباعدة. 

وهذا النوع مناسب جدا من أجل تغطية مدينة أو إقليم واحد فقط وهذا النوع من الشبكات يضع للشركات الضخمة وللحكومة.

 أنواع شبكات الحاسوب 
أنواع شبكات الحاسوب

حسب شكل الشبكة

الشبكة الخطية

  • وهي تلك التي تتألف أو تتكون من كابل واحد يقوم بالربط بين الأجهزة المتصلة بالشبكة حيث يتم نقل البيانات المختلفة من خلال هذا الكابل عبر الأجهزة حتى تصل إلى الجهاز المرغوب في نقل البيانات إليه. 
  • وهذا النوع سهل الإنشاء والتركيب ولا تحتاج إلى عدد كبير من الوصلات وذلك مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكن من مشاكل الشبكة الخطية أنها تعتبر فقط مناسبة لعدد قليل من أجهزة الحواسيب. 
  • حيث أنه عند زيادة عدد الأجهزة يقل كما أن عند حدوث أي مشكلة في الكابل الرئيسي فإن ذلك يتسبب في حدوث خلل في كامل الشبكة.

الشبكة النجمية

  • وهي التي يتم أتصال الأجهزة ببعضها البعض من خلال جهاز موزع حيث أنه يعتبر النقطة المركزية في الشبكة، وهي من أكثر أنواع الشبكات انتشارا وشيوعا في المنازل وهي أيضا سهلة الصيانة والإصلاح. 
  • كما أن لها الكثير من المميزات والخصائص العملية وذلك حيث أن أجهزة الشبكة لا تتأثر عند حدوث مشكلة في أحد تلك الأجهزة، كما أنها تتميز بأداء عالي وذلك بسبب العدد القليل من الأجهزة التي تتصل بها. 
  • كما أن أدائها يرجع إلى الجهاز الموزع في حالة حدوث أي مشكلة في الجهاز الموزع فإن ذلك يؤثر على الشبكة بالكامل.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  التنمرالإلكتروني أسبابه وأنواعه

مرام البرعي

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
فوائد الخيار للجسم
التالي
طريقة عمل اصابع الكابوريا