التحكم بالذات

ما هي أنواع التحدث مع النفس

ما هي أنواع التحدث مع النفس

 التحدث مع النفس

التحدث مع النفس له أهمية كبيرة، وذو تأثير قوي وشديد وحساس ومتجرد من العاطفة لأننا نتحدث مع ذاتنا وأفكارنا وشعورنا وأحاسيسنا وتعاملنا مع الآخرين وهناك ما يسمى بأنواع التحدث إلى النفس والآن سنتحدث عن تلك الأنواع الثلاثة للتحدث مع الذات : 

أنواع التحدث مع النفس

  • الفكر

إن هذا النوع من التحدث مع الذات ذو قوة شديدة، وأنه من المحتمل أن يؤدى إلى نتائج خطيرة فمثلاً إذا فكرت فى إنساناً لا تحبه وتذكرت أحد المواقف التي كان ذلك الشخص طرفاً فيها واستمعت إلى ما تقوله لنفسك فلاحظ الإحساس الذى سوف تشعر به .. فهذا النوع من التحدث من الممكن أن يسبب الاكتئاب وذلك أيضاً يؤثر على الصحة البدنية تأثيراً سلبياً، وهناك احتمالات كبيرة أن يحرمك من المتعة فى جميع مجالات الحياة ولقد قال “فرنك أوتلو”:

( راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال )

إقرا أيضا:  طرق السيطره على الإنفعالات

( راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات )

( راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع )

( راقب طباعك لأنها ستصبح مصيرك )

  • الحوار مع النفس

وهو من أنواع التحدث مع النفس فكثيراً منا عندما يخوض جدالاً أو نقاشاً حاداً مع شخصٍ ما وبعد أن تتركه وتمضى يدور في ذهنك شريط الجدال أو النقاش الحاد مرة أخرى ؟!

فى تلك الحالة فإنك ستكون قد قمت بدورين بداخل نفسك الأول يمثلك أنت نفسك والثانى يمثل الشخص الآخر الذى كنت تتجادل معه، وأخذت إعادة نَص الجدال عدة مرات الذى دار بينكما مع إضافة عبارات تتمنى لو أنك قولتها فى وقت الجدال الأصلي مثل:

( فى المرة القادمة تنبه إلى مع من تتعامل ) … ويكون رده بـ( أنا أسف) … وحينها تقوم انت بالرد قائلاً: (الأسف غير كافٍ).

وستظل على هذا المنوال حتى تفقد صوابك. وإن ذلك النوع من التحدث مع الذات يولد أحاسيس سلبية قوية. 

إقرا أيضا:  مفهوم الذات عند المراهق
أنواع التحدث مع الذات
أنواع التحدث مع الذات
  •  التعبير بصراحة والجهر بالقول وهذا النوع يأخذ شكلين:

الشكل الأول التحدث مع النفس بصوت مرتفع:

وهو أن يتحدث الشخص إلى نفسه بصوتٍ مرتفع أثناء سيره، وذلك يحدث بسبب الحالة التي يمر بها الشخص من ضغوط يتحدث إلى نفسه لا شعورياً كنوع من أنواع التنفيس عن هذا الضغط، ولكن كل هذا يؤدى إلى أضرار صحية منها رفع ضغط الدم.

الشكل الثاني يكون على هيئة محادثة توحي بعدم الكفاءة

وفى هذا الامر يقول العالم الألماني جوته: (اشر الضرار التي يمكن أن تصيب الإنسان هو ظنه السئ بنفسه) وهناك حديث شريف يقول رسول اللهﷺ (لا يحقرن أحدكم نفسه).

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الأذكار الإسلامية وفضل الالتزام بها
التالي
عوامل نجاح أي حمية لتخفيف الوزن