صحة الشعر

ما هي أضرار تمليس الشعر

ما هي أضرار تمليس الشعر

تمليس الشعر

تعتبر العديد من النساء والفتيات أن تمليس الشعر هي أسهل وأسرع طريقة للحصول على شعر مستقيم وسلس تمامًا دون الحاجة إلى القيام بإجراءات العناية بالشعر المطلوبة للحصول على مظهر صحي، وغالبًا ما تزور الفتيات صالونات التجميل، اللاتي يفتقرن إلى الوعي بالعديد من الآثار الجانبية الضارة لهذه المنتجات.

تنعيم أو تَمليس الشّعر هي عملية يتحول فيها الشعر الخشن أو المجعد إلى شعر ناعم ومستقيم، ويمكن تحقيق ذلك بطريقتين:

تمليس الشعر بالحرارة: مكواة مسطحة بدرجة حرارة مرتفعة إلى حد ما، أو Babylissحتى يصبح الشعر مفرودا تمامًا، ومع ذلك، فإن تأثير هذه الطريقة يختفي عندما يتعرض الشعر للماء أو الرطوبة للعودة إلى وضعها الطبيعي.

تمليس الشعر بالبروتين: هو تطبيق منتج كيميائي للعناية بالشعر يحتوي على نسبة مئوية من البروتين أو الكرياتين والذي بدوره يغلف ويقوي الشعر، ويمنحه مظهرًا مبسطًا وجذابًا، ويتم تنفيذ هذه الطريقة من قبل مصفف الشعر، ويستمر التأثير على الشعر من ستة أشهر إلى سنة، وبعد ذلك يعود الشعر إلى طبيعته.

اضرار تمليس الشعر

قد يقتصر الضرر الناتج عن تصويب الشعر باستخدام المكواة على جفاف الشعر فروة الرأس والشعر،، والذي يمكن تجنبه عن طريق نظام رعاية فعال تم تصميمه لترطيب الشعر وفروة الرأس بعمق، يمكن أن يحدث ضرر حقيقي عند استخدام فرد الشعر الذي يحتوي على المكونات الكيميائية للفورمالدهايد أو الفورمالين، وتتلخص الاضرار فيما يلي:

  • تم العثور على Phomaline بنسب متفاوتة في مستحضرات تمليس الشعر، إنه يعمل على إبقاء الشعر مستقيماً لأطول فترة ممكنة، لكنه يسبب تهيج فروة الرأس إذا تلامس معها.
  • التكرار الكيميائي لتمليس الشعر يؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه، ويضعف جذور الشعر، مما يعرضه لكميات كبيرة من تساقط الشعر، مما يسبب الصلع في كثير من الحالات.
  • قد يمتد التأثير الضار للفورمالين إلى الأشخاص المحيطين في حالة الاستنشاق، مما يضر العينين والجهاز التنفسي ويسبب صداعًا ويؤثر سلبًا على وظائف الجهاز العصبي.
  • تصنف أيضًا هذه المادة على أنها مادة مسرطنة، لذلك على المدى الطويل، قد سبب الامتصاص المتكرر لهذه المادة سرطان لفروة الرأس.
إقرا أيضا:  فوائد زيت اللوز المر للشعر لا تعد ولا تحصي

المصادر والمراجع

السابق
ما هي فوائد كبدة الدجاج و ما قيمتها الغذائية
التالي
بعض قصات الشعر التي يجب تجنبها للمحافظة عليه