الصحة

ما هي أسباب نقص الأملاح في الجسم

ما هي أسباب نقص نسبة الأملاح في الجسم

نبذة عامة

يتسبب انخفاض نسبة الأملاح في الجسم الى أعراض خطيرة يمكن أن تؤثر على الجسم، حيث أثبت أن لـ نقص الأملاح في جسم الإنسان دور لـ تورم الدماغ ومن ثم تؤدي إلى الوفاة.

ما هو نقص الأملاح في الجسم

نقصد بالأملاح هنا ملح الصوديوم فهذا النوع من الأملاح يعابر له دور هام جدًا في جسم الإنسان فهو يعمل على الحفاظ على معدل ضغط الدم ليصبح في المستوى الطبيعي له وأيضًا ينظم نسب السوائل بالجسم ويعمل على تدعيم أداء العضلات والأعصاب.

-

ويجدر الإشارة إلى أن نسبة ملح الصوديوم الطبيعية الموجودة في الدم تتراوح بين ١٣٥ إلى ١٤٥ ملي لكل لتر دم واحد، وعندما تقل نسبة الملح عن ١٣٥ ملي فهذا يسبب الكثير من المشاكل الصحية لجسم الإنسان.

أسباب نقص الأملاح في الجسم

"<yoastmark

  •  شرب كميات كبيرة من المياه
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض قصور الغدة الدرقية

عندما يقوم الفرد بشرب المياه بكميات كبيره وتكون هذه الكمية زائدة عن حاجة جسمه إليها فهذا يؤدي إلى خفض معدل الصوديوم وبالتالي لا تستطيع الكلى أن تتخلص من الماء الزائد.

  •  تناول بعض العقاقير بعينها
إقرا أيضا:  ما يجب معرفته عن القوباء المنطقية

في بعض الأحيان عند تناول حبوب مدرّات البول أو أدوية لتخفف الألم أو حبوب مضادة للاكتئاب فمن الممكن أن تتداخل هذه الأدوية مع جميع العمليات التي تقوم بها الكلى لتحافظ على نسبة الصوديوم الطبيعية بالجسم سواء كانت عمليات كلوية طبيعية أو عمليات هرمونية.

  •  الإسهال الشديد والقيء الشديد وكل أسباب الجفاف المختلفة

في حالة تعرض الجسم لكل من القيء أو الإسهال الشديد، ليسبب نقص الأملاح في الجسم والكثير من الصوديوم وكذلك يزيد هرمون (ADH) وهو الهرمون المضاد لإدرار البول.

  •  وجود مشاكل صحيه في الكلى والقلب والكبد
إقرا أيضا:  ما يجب معرفته عن مرحلة الشيخوخة

من الممكن أن ينخفض مستوى الصوديوم وتركيزه في الجسم في حالة تعرض الشخص إلى الإصابة بأمراض في كل من الكبد أو الكلى وأيضًا في حالة الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.

  • التغيرات الهرمونية

في حالة تعرض الشخص للإصابة بمرض أديسون (قصور في عمل الغدد الكظرية) فإن هذه الغدد لا تستطيع إفراز الهرمونات التي تساعد بدورها في الحفاظ على مستويات الصوديوم الطبيعية بالجسم

المصادر والمراجع

Hyponatremia

السابق
كيفية تقوية الجسم في المنزل
التالي
كيف أحصل على جسم قوي