ما هي أسباب مرض سرطان الرئة

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 13 نوفمبر 2019
ما هي أسباب مرض سرطان الرئة

نبذة عامة

مرض سرطان الرئة أحد الأمراض التي انتشرت مؤخرا وله العديد من الاسباب مثل التدخين وهو السبب الرئيسي في 90%  ويمكن أن يحدث مرض سرطان الرئة نتيجة التعرض للمواد الكيماوية أو التعرض إلى غاز الرادون أو الاسبستوس. 

أسباب الاصابة بـ مرض سرطان الرئة

  • التدخين

وهو من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الرئة وهو ايضا لديه عامل كبير في الحفاظ على الرئة من الأمراض فإن الإكثار منها يؤدي الي سرطان الرئة، لذلك يجب البدء بالإقلاع عن التدخين للتقليل من احتمالية الاصابة بهذا المرض، كما انه توجد احصائية تقول ان المعرض للاصابة بهذا المرض 3 من كل 10 من المدخنين الذين يبدؤون التدخين في سن المراهقة المبكرة.

إقرا أيضا :  تعرف على أكثر ضيوف المعدة إزعاجاً

التدخين بالنسبة للمرأة والتدخين بالنسبة للرجل

سبق لنا القول بأن التدخين بصفة عامة يؤذي الانسان ولكن يجب أن نفرق بين تدخين الرجل وتدخين المرأة، والتدخين المفرط أو القليل بالنسبة للمرأة يعرضها للإصابة بمرض السرطان أكثر من الرجل، وهناك نظرية توضح أن المرأة لديها حساسية ضد النيكوتين والتبغ أكثر من الرجل، وذلك بالتأكيد لا يشجع التدخين ايضا بالنسبة للرجل لاننا سبق و تحدثنا ايضا عن اضرار التدخين.

  • التعرض للمواد الكيماوية 
إقرا أيضا :  تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار

التعرض للأسبستوس والمواد الكيماوية الأخرى مثل الأرسنيك والكروميوم والنيكل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة خاصة إذا كان الشخص مدخنًا، لذلك يجب على الإنسان الابتعاد عن المواد الكيماوية بقدر المستطاع ويجب عليه ان يحتاط في جميع الاحوال.

أسباب الاصابة بـ مرض سرطان الرئة
أسباب الاصابة بـ مرض سرطان الرئة
  • التعرض لغاز الرادون

غاز الرادون هو غاز خامل عديم اللون والطعم والرائحة كما أنه من العناصر المشعة فذلك الغاز خامل كيميائيا وغير قابل للاشتعال، وتم تصنيفه بإنه غاز سام جدا وهو ثاني أكثر أسباب سرطان الرئة بعد التدخين، وهو ايضا يعد غاز من ضمن الغازات الموجودة في الهواء والذي يتنفسها الإنسان وإذا حدث واستنشق الانسان كمية كبيرة منه فإنه يتلف الرئة.

  • الأسبست 
إقرا أيضا :  الامراض الجلدية الأكثر انتشاراً

الأسبست وهو مرض رئوي مزمن يصيب الرئتين نتيجة استنشاق ألياف الأسبست والتي تعمل على خفض نسبة عمل الرئتين والجهاز التنفسي عموما حيث يحدث اتصال مباشر بين الألياف والخلايا في الرئة مما يؤدي إلى تلفها، وقد تم منع استخدام هذه المادة بجميع أشكالها والاستعواض عنها بمواد أخرى أقل ضررا منها وكانت تلك الخطوة الأولى للحفاظ على النفس البشرية من مرض السرطان.

المصادر والمراجع

Lung cancer

15 مشاهدة