الصحة

ما هي أسباب رائحة المهبل الكريهة و ما هي مؤشراتها و دلالاتها

ما هي أسباب رائحة المهبل الكريهة و ما هي مؤشراتها و دلالاتها

إلى ماذا تشير رائحة المهبل الكريهة

تعاني معظم النساء من رائحة المهبل الكريهة ، و تنتج رائحة المهبل الكريهة بسبب العديد من المشاكل كالإفرازات مثلاً و غيرها من المشاكل الصحية، و تعتبر هذه المشكلة سبب هام في إزعاج الكثير من النساء، ولكن هل وجود رائحة غريبة في المهبل هو أمر طبيعي أم غير طبيعي وينم عن وجود مشكلة ما أم لا؟ 

أثبتت الدراسات أن جميع النساء تمتلك رائحة للمهبل وهي رائحة خاصة تختلف من امرأة لأخرى فهي تعتمد على كيمياء جسم المرأة، وأيضا على نوع الأطعمة التي تتناولها، وبالتالي فإن السبب وراء تلك الرائحة الطبيعية والتي لا تسبب أي إزعاج هو وجود تلك الجراثيم المفيدة التي تعيش داخل منطقة المهبل، والتي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة المهبل فهي تحافظ على مستوى طبيعي للحموضة ولذلك تحمي المهبل من خطر الإصابة بالإلتهابات.

إلى ماذا تشير رائحة المهبل الكريهة
إلى ماذا تشير رائحة المهبل الكريهة

أسباب رائحة المهبل الكريهة

  • الدورة الشهرية : حيث أن استخدام أنواع غير ملائمة من الفوط الصحية قد يؤدي إلى حدوث التهابات، والتي قد تون متنوعة، حيث أن بعض الالتهابات تحدث نتيجة عدوى فطرية وبعضها نتيجة عدوى بكتيرية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى وجود رائحة كريهة في منطقة المهبل.
  • ممارسة الجنس : حيث أنه يوجد العديد من الأمراض التي يتم تناقلها جنسيا.
  • ممارسة الرياضة : حيث أن الكثير من الحركة يؤدي إلى التعرق الذي قد يؤدي بدوره إلى حدوث التهابات في تلك المنطقة.
  • استخدام أنواع معينة من الدوش المهبلي : حيث أن بعض تلك الأنواع تحتوي على روائح تعمل على تهيج تلك المنطقة وحدوث التهابات وروائح كريهة.

طرق الوقاية من التهابات المهبل ورائحته الكريهة

ولأن وجود رائحة كريهة للمهبل هو أمر مزعج ويسبب العديد من المشاكل لدى المرأة فإنه يجب توجيه الكثير من الاهتمام والرعاية المنتظمة لتلك المنطقة وذلك من أجل الوقاية أو العلاج ويعتمد ذلك على عدة خطوات تتمثل في:-

  • تنظيف تلك المنطقة باستمرار بالماء والصابون الطبي المناسب الذي لا يسبب أي تهيج، كما أنه يجب تنشيف المنطقة بقطعة قماش قطنية حتى لا تحدث أي التهابات.
  • الابتعاد عن استخدام الدوش المهبلي أو أي مواد كيميائية يتم إدخالها داخل المهبل إلا تحت إشراف الطبيب الخاص حتى يقوم بوصف النوع الطبي المناسب للحالة.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص والملاحظة والاهتمام المستمر لتلك المنطقة بشكل يومي وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل

المصادر والمراجع

Vaginal odor

السابق
عن هند بنت عتبة والدة الخليفة الأموي معاوية
التالي
أسباب وأعراض الأمراض التي تصيب الكلى عند الانسان