الصحة

ما هي أسباب التعرق الزائد و ما علاجه

ما هي أسباب التعرق المفرط و ما علاجه

يشير التعرق المفرط إلى تعرق الشخص بصورة مبالغ فيها و ذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة المكان المتواجد فيها، أو نتيجة العديد من الأسباب الأخرى.

أنواع فرط التعرق

فرط التعرق الأولي
و هذه الحالة تحدث بسبب زيادة النشاط للأعصاب المسؤولة عن تحفيز الغدد العرقية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التعرق بكميات كبيرة، و في أغلب الأحيان يكون هذا النوع من التعرق حالة وراثية.

فرط التعرق الثانوي
و هذه الحالة ترتبط بالإصابة بحالة مرضية

أسباب التعرق المفرط

التهاب الشغاف

هذا الالتهاب يصيب إحدى صمامات القلب الأربعة، و هي عبارة عن ممرات مهمتها الفصل بين حجرات القلب، و تقوم بتنطيم حركة الدم بين حجرتين من حجرات القلب أو بين الحجرات و بين الأوعية الدموية.

الأزمة القلبية

تتعرض الألياف العضلية الموجودة في القلب إلى التلف و ذلك بسبب انسداد شريان من الشرايين التاجية التي تقوم بتزويد القلب بالغذاء و الأكسجين، الأمر الذي يؤدي إلى موت هذه الألياف العضلية إذا توقف تدفق الدم لفترة طويلة تتراوح ما بين 20 – 40 دقيقة.

اضطراب القلق العام

قد يكون الخوف و القلق أحد الأسباب التي تؤدي إلى التعرق المفرط.

أسباب التعرق المفرط
أسباب التعرق المفرط

النشاط المفرط للغدة الدرقية

تحدث هذه الحالة بسبب زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية مما يؤدي إلى حدوث تسمم بسبب الإفراز المفرط لهذه الهرمونات، و قد يرافقها التعرق الغزير و عدم القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية، و النشاط الزائد لحركة الأمعاء، و الرعشة، و الانفعال و العصبية، و تسارع نبضات القلب.

مرض سرطان الدم

هو أحد أنواع الأورام الخبيثة التي تصيب الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي، حيث تعمل هذه الأورام على تصنيع الكثير من خلايا الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية غير الناضجة، فتؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الدم.

إقرا أيضا:  ما هو العصب السابع

علاج التعرق المفرط بالطرق المنزلية الطبيعية

خل التفاح

يتم غسل المنطقة التي تشهد تعرق غزير، ثم يتم وضع القليل من خل التفاح على قطنة و فرك هذه المنطقة فيها، ثم نتركه لمدة ليلة واحدة، و في الصباح يتم غسل المنطقة جيداً ثم وضع بودرة التلك أو مزيل العرق.

الشاي الأسود

يتم وضع كيسين من الشاي في أكواب مملوئة بالماء الساخن و نتركها لمدة عشر دقائق، بعد ذلك نأخذ أكياس الشاي و نفرك فيها منطقة الإبطين. و يتم اتباع هذه الطريقة لمرة واحدة كل يوم.

عصير عشبة القمح

يمكن تحضير عصير عشبة القمح و شرب كوب أو كوبين منه كل يوم.

عصير الطماطم

إن شرب كوبين من عصير الطماطم الطازج كل يوم لمدة 7 أيام يساعد على التخفيف من التعرق المفرط. أو يمكنك أن تقوم بوضع عصير الطماطم على منطقة التعرق و نتركه لمدة تتراوح ما بين 10 – 15 دقيقة ثم نغسله جيداً بالماء.

المصادر والمراجع

Is Your Excessive Sweating Caused by a Medical Problem?

السابق
نقص الدم بسبب نقص الحديد (العلاج والأعراض والمضاعفات)
التالي
أفضل 5 روايات خليجية على الإطلاق