التكنولوجيا

ما هي آليات عمل ذاكرة SD

ما هي آليات عمل ذاكرة SD

 ذاكرة SD

تعرف ذاكرة SD أو بطاقة الذاكرة الرقمية المؤمنة بأنها بطاقة محمولة حجمها صغير جدا، و ذاكرة SD وزنها يبلغ حوالي 2جرام، كما أنها يتم تصميمها من أجل توفير ذاكرة عالية السعة ولكن بحجم صغير، وتم استخدام بطاقاتSD وذلك منذ سنة 1999 م.

إستخدامات بطاقة SD وسعتها

تستخدم حتى الآن في الكثير من الأجهزة الصغيرة المحمولة وذلك مثل الكاميرات الرقمية، وكاميرات الفيديو الرقمية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والهواتف النقالة ومشغلات الصوت، كما أنها تتوفر بسعات مختلفة والتي تتراوح بين 16 ميجا بايت إلى  1 جيجا بايت.

-
إستخدامات بطاقة SD وسعتها
إستخدامات بطاقة SD وسعتها

آليات عمل ذاكرة SD

يتطلب عملها وجود منفذ خاص وذلك على الجهاز الإلكتروني حيث أنه في الكثير من الأجهزة الإلكترونية يوجد منفذ خاص بها ولكن بعض الأجهزة قد لا تحتوي عليها، لذلك يمكن وصل تلك البطاقة بتلك الأجهزة وذلك عن طريق ما يعرف بقارئ البطاقة، كما يتم تطابق دبابيس بطاقة SD مع المنفذ وتم الاتصال به.

فيبدأ الجهاز الالكتروني بأن يتصل بالبطاقة بفاعلية وذلك من خلال وحدة التحكم الموجودة في البطاقة بشكل دقيق يقوم الجهاز الإلكتروني بعمل مسح تلقائي لبطاقة الذاكرة من أجل استيراد البيانات الموجودة فيها، كما يمكن أيضا نقل الصور من ملفات وتطبيقات المختلفة بشكل يدوي وذلك إلى بطاقة SD.

إقرا أيضا:  ما هي طريقة تطوير البرمجيات

بطاقات SD وحدة إدخال وإخراج

تصنف بطاقات SD من وحدات الإدخال والإخراج وذلك حيث أنه قد يتم استخدامها في وحدات إدخال من خلال ادخال الصور ومختلف المعلومات المخزنة عليها إلى الأجهزة. 

وأيضا جهاز إخراج حيث أنه يمكن أن يتم عليها سحب المعلومات والبيانات من جهاز الحاسب الآلي أو من مختلف الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

مميزات ذاكرة SD

  • تتوفر بطاقات ذاكرة SD بحجم صغير ومساحة تخزين كبيرة كما أنها تستهلك من الطاقة الكيميائية القليل جدا وهو أمر مهم، حيث أنها تستخدم في مختلف الأوقات. 
  • وذلك في الأجهزة الإلكترونية التي يكون اعتمادها الأول على البطاريات، كما أن سرعة نقل البيانات في بطاقة SD يتراوح بين 2 ميجابايت في الثانية إلى 90 ميجابايت في الثانية.
  • تستخدم أيضا بطاقات SD في نظام جدول تخصيص الملفات وكذلك في أنظمة الملفات التي توفر مجموعة واسعة من سعة التخزين، وذلك بدءا من 16 ميجابايت وحتى الحد الأقصى الذي يبلغ حوالي 32 جيجابايت. 
  • كما أن بطاقات SD من الجيل التالي تزيد سعتها لما يقارب 2 تيرابايت، ومن مميزات هذه البطاقة يمكن نقلها وذلك بين مختلف الأجهزة المتوافقة. 
  • حيث يمكن بسهولة نقل صور من كمبيوتر شخصى إلى كاميرا رقمية وذلك من خلال إدخال بطاقة SD الخاصة من الكمبيوتر بالكاميرا أو العكس.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ماذا تعني كلمة المرور

السابق
فوائد الشاي الابيض للصحة العامة
التالي
أهم مصطلحات تطبيق السناب شات