ما هي آثار الإرهاق على الموظفين

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2019
ما هي آثار الإرهاق على الموظفين

آثار الإرهاق على الموظفين

إن آثار الإرهاق على الموظفين تبدو واضحة لذلك أثبتت الكثير من الدراسات أن آثار الإرهاق على الموظفين تكمن في التأثير على الصحة العامة للفرد والموظفين حيث أن ثلث مشكلات الموظفين الصحية تكون بسبب العمل فهي تحدث نتيجة الجلوس لفترات طويلة وزيادة أعباء العمل والضغط عليهم والذي يؤدي إلى الشعور بالإنهاك أو التعب والإجهاد الكبير.

ما هو الشعور بالإنهاك أو الإرهاق ؟

هو شعور يتمثل في فقد الجسم للطاقة وذلك بعد بذل نشاط بدني شاق وهنا يكون التعب شعورًا طبيعيًا أما الشعور بالتعب نتيجة مجهود خفيف فهنا يكون أمرًا غير طبيعيا.

إقرا أيضا :  مفهوم الصداع النصفي

ما هي آثار الإنهاك والإرهاق على الموظفين ؟

فقر الدم

هو انخفاض تركيز الهيموجلوبين عن مستواه الطبيعي في الدم ومنها تحدث أعراض صحية كثيرة للمريض نتيجة عدم حصول الجسم بكافة أجهزته على قدر كافي من الأكسجين فتكون هناك بعض الأعراض مثل الشعور بالتعب الدائم واصفرار الوجه وتشنجات الساق والصداع المتكرر وأيضا عدم القدرة على التركيز

أمراض القلب

والتي تحدث نتيجة خلل وظيفي أو عضوي في القلب فيعجز عن توصيل الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى جميع أنحاء الجسم وهذا يؤدي إلى الشعور بالتعب طوال الوقت وضيق التنفس المفاجئ وانقطاع النفس وخاصة أثناء النوم.

الجلوس لساعات طويلة

إقرا أيضا :  مخاطر غسل الأطباق في العاصفة الرعدية

حيث يجلس الموظفين خلف المكاتب لفترات طويلة وعند الرجوع للمنزل يستلقون الأمر الذي يسبب حالة من خمول الجسم وهذا يتسبب في الشعور بالتعب المؤقت.

قلة شرب الماء

الكثير من الموظفين ينسون أهمية شرب المياه خلال العمل وهذا يعرضهم إلى الجفاف والذي يؤدي إلى الإعياء الشديد وانخفاض الطاقة.

أسباب الشعور بالإنهاك المستمر في العمل

قد تكون آثار الإنهاك والإرهاق على الموظفين في العمل ناتج من الإصابة بإحدى الأمراض المزمنة والتي منها:

مرض السكري

والذي يكون بتذبذب نسبة السكر في الدم والناتج عن قلة هرمون الأنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة لهرمون الأنسولين، والذي يكون من أعراضه كثرة التبول، عدم الارتواء بالرغم من شرب الماء بكثرة، جفاف الفم، الجوع المستمر، فقدان الوزن، بطء التئام الجروح، الشعور بالتعب الدائم.

إقرا أيضا :  أعراض وأسباب تعاطي المخدرات

الاكتئاب

وهو حالة نفسية تظهر في سيطرة المشاعر السلبية على الإنسان لفترات طويلة، وانعدام الحماس وضيق في الصدر والتفكير دائمًا في الانتحار ويرافقه حالة من الخمول والكسل وفقدان الطاقة والتعب الشديد والشعور بالصداع المستمر.

آثار الإرهاق على الموظفين
آثار الإرهاق على الموظفين

أمراض الغدة الدرقية

مهمة الغدة الدرقية في الجسم أنها تنظم عملية الأيض والتي تعني تنظيم مستويات الطاقة بالجسم وإذا ما تعرضت لأي مرض فإن هناك بعض الأعراض التي تظهر على المصاب ومنها ضعف الذاكرة والشعور الدائم بالتعب والإرهاق وبطء الحركة وأوجاع في العضلات.

المصادر والمراجع

The Dangers Of Fatigue In The Workplace

18 مشاهدة