الصحة

ما هو مرض التهاب الزائدة الدودية و ما أعراضه و أسبابه

ما هو مرض التهاب الزائدة الدودية و ما أعراضه و أسبابه

ما هو التِهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو تورم مؤلم في الزّائدة الدودية، كما أن التهاب الزائدة الدودية له العديد من الأسباب، و من الأفضل الكشف عنه مبكراً ليتم معالجته.

و الزائدة الدودية هي عبارة عن كيس صغير ورقيق طوله حوالي 5 إلى 10 سم (من 2 إلى 4 بوصات)، وهي مرتبطة بالأمعاء الغليظة التي تعمل على تشكيل البراز، لا أحد يعرف بالضبط ما يفعله ذلك الكيس، لكن إزالته أمر غير ضار.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

يبدأ التِهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منتصف البطن على فترات متقطعة، وفي غضون ساعات ينتقل الألم إلى الجانب الأيمن السفلي حيث تتواجد الزائدة الدودية ويصبح ثابتا وشديدا، و قد يؤدي الضغط على هذه المنطقة أو السعال أو المشي إلى زيادة الألم، كما قد يؤدي التهاب الزائدة الدودية إلى فقدان الشهية والشعور بالغثيان والإمساك والإسهال.

"أعراض

متى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب

  • إذا كنت تعاني من آلام في البطن تزداد سوء بشكل تدريجي فعليك الذهاب إلى المستشفى فوراً للحصول على المساعدة وتشخيص الحالة.
  • قم بالاتصال بسيارة الإسعاف إذا شعرت بألم يزداد سوء فجأة وينتشر عبر البطن، أو إذا كان الألم يتحسن مؤقتا قبل أن يزداد سوء مرة أخرى.
  • إذا خف ألمك لفترة من الوقت ولكنه ازداد سوءاً، فقد تنفجر الزائدة الدودية مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات قد تهدد حياتك.

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية

إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية فمن المحتمل أن يتم إزالتها في أقرب وقت ممكن، حيث تعد إزالة الزائدة الدودية المعروفة باسم استئصال الزائدة الدودية واحدة من أكثر العمليات شيوعاً في العالم ويعتبر معدل نجاحها ممتاز، و يتم إجراؤها بشكل شائع كعملية ثقب المفتاح ( تنظير البطن )، حيث يتم عمل العديد من الجروح الصغيرة في البطن، مما يسمح بإدخال الأدوات الجراحية الخاصة بالعملية. و يتم استخدام الجراحة المفتوحة حيث يتم إجراء عملية جراحية أكبر في البطن في حالة انفجار الزائدة الدودية أو عند صعوبة الوصول إليها.

عادة ما يستغرق الأمر أسبوعين للوصول إلى مرحلة الشفاء التام بعد إزالة الزائدة الدودية، ولكن قد تحتاج إلى تجنب ممارسة الأنشطة الشاقة لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد إجراء عملية جراحية مفتوحة.

أسباب التِهاب الزائدة الدودية

إن أسباب هذا الالتهاب غير واضحة، ولكن في كثير من الحالات، قد يكون هناك شيء ما يحجب مدخل الزائدة الدودية. على سبيل المثال يمكن أن تصبح مسدودة بقطعة صغيرة من البراز، أو يمكن أن تتسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي في تضخم العقدة الليمفاوية داخل جدار الأمعاء.

إذا تسبب الانسداد في حدوث التهاب وتورم، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط داخل الزائدة الدودية، والذي قد ينفجر بعد ذلك ويسبب مضاعفات عديدة، ونظراً لأن أسباب التهاب الزائدة الدودية غير مفهومة تماماً فلا توجد طريقة معينة ومضمونة لتجنب الإصابة به.

المصادر والمراجع

Appendicitis

السابق
ما هي الأغذية التي تقوي الذاكرة
التالي
القهوة في المنام و تفسير رؤيتها للمتزوجة و للعزباء و للرجل