فنون

ما هو فن الباليه وأنواعه

ما هو فن الباليه وأنواعه
1.5kviews

الباليه

جاءت كلمة الباليه ( Ballet ) من كلمة (Ballare) الإيطالية، وكلمة (Ballo) اللاتينية القديمة، وأصبحت كلمة Ballet الفرنسية الكلمة القياسية لهذا الفن القديم.

معلومات عن رقص الباليه

  • كان الباليه رقصا بسيطا بهدف التسلية ، رقصه الأرستقراطيون في حفلات القصور ومآدبها، وفي زفاف دوق ميلانو عام 1489 عرض رقص المأدبة وهو رقصة نموذجية لهذا النوع من الباليه .
  • في القرن الخامس عشر قام الملك الفرنسي تشارلس الثامن بنقل رقص (الباليه بين المآدب) إلى فرنسا ، وذلك خلال اكتشافه لسحرها وجمالها خلال مجيئه هو وجيشه
    إلى إيطاليا.
  • تم في عام 1581 عرضت في زفاف أخت ملكة فرنسا لوييس أول مسرحية رقص باليه ضخمة في التاريخ بعنوان (البَاليه الكوميدي للملكة)، من تأليف موسيقار وأستاذ رقص إيطالي.
  • في القرن السابع عشر أصبح رقص الباليه جزءا مهما في حياة القصر الفرنسي، وعشق الملكان لويس الثالث عشر والرابع عشر هذا الفن ، ويقال بأن الملك لويس الرابع عشر بنفسه قد شارك في أحد عروض رقص الباليه، حيث لعب أدوار البطولة في ست وعشرين رقصة باليه ضخمة ، ونظم كبار أساتذة الفنون على إبداع وعرض رقصات البَاليه .
  • في عام 1661 بفرنسا ،أصدر أمر بتأسيس أول مدرسة رقص في تاريخ البَاليه وأطلق عليه (معهد الرقص الملكي) ، وبدأ تأليف وتنظيم رقص البَاليه وحدد حركات الأرجل والأيدي في رقص الباليه .
  • في عام 1681 عرضت في قاعة الأوبرا في باريس مسرحية (نصر الحب) والتي ظهرت بها أول راقصة باليه على خشبة المسرح وهي ( جيان فاندن) .
  • يبلس راقصوا البَاليه ملابس خاصة التصميم ، في الباليه الكلاسيكي ترتدي الفتيات قمصان سوداء اللون وبطلونات وردية مشدود على الجسم، وأسلوب الشعر جزء من ملابس رقص البَاليه أيضا ، حيث تشد الراقصات شعرهن ليصبح بشكل الكعكة ، حتى تظهر ملامح رؤوسهن وأعناقهن بوضوح تام وجمال ، أما الرجال فيرتدون البنطال الأسود أو الأبيض .
إقرا أيضا:  اشهر الأفلام والمسلسلات

أنواع رقص الباليه

الباليه الرومانتيكي

إقرأ أيضا:ما هو فن الزخرفة النباتية

هو الذي يخضع إلى تصوير الأساطير والخرافات والقصص القديمة بحركات الرقص .

إقرا أيضا:  أنواع ومكونات آلة العود الموسيقية

باليه الأوبرا

هو الذي يدرج ضمن فصول المسرحية ، للشعوربالراحة والتسلية والسرور لدى رواد المسرح ، ومن تلك المسرحيات (باليه الأسيرات) في أوبرا عايدة.

ما هو فن الباليه وأنواعه
ما هو فن الباليه وأنواعه

البَاليه الحديث

وهو من إبتداع الفنانين الروس، فقد حاولوا اختيار بعض الألحان المألوفة لمشاهير الموسيقيين ووضع رقصات تعبيرية تتفق مع النغمات الموسيقية ، مثل الفنان الروسي (رييسبيجى)، عندما اختار مقطوعات من أوبرات روسينى ووضع لها رقصات تحت إسم (الحانوت العجيب) .

إقرا أيضا:  أهم صفات المخرج الناجح
إقرأ أيضا:أبرز مسرحيات فيروز الغنائية

بحيرة البجع

هي إحدى روائع ( تشايكوفسكي) الموسيقية التي ألفها في عام 1887، وقد أضافت جمالًا في عالم رقص الْباليه، حيث حاكى بها كسارة البندق وجمال الأميرة النائمة، وتتضمن أربعة فصول استعراضية موسيقية راقصة في باليه درامي ، وكتب كلماتها بالروسية المؤلفان في بي بيغتشين و فاستلي جلتزر، وعرضت لأول مرة على مسرح البولشوي في موسكو في 4 مارس  1887، وقام بتصميم رقصات البَاليه (جوليوس ريزنجر) .

المصادر و المراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ما هي موسيقى الجاز

إسمي صابرين صبحي كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
معلومات عن الزلازل
التالي
قانون الأحزاب السياسية في الأردن