التغذية

ما هو غذاء الدماغ الرئيسي

ما هو غذاء الدماغ الرئيسي

غذاء الدماغ

إن غذاء الدماغ مهم وكبير وأمر لا يمكن التهاون به، وذلك لأن غذاء الدماغ يمد العقل بالأكسجين اللازم، وهو أكثر الأعضاء تعقيدًا في جسم الإنسان، فهو يتلقى المعلومات من كآفة أعضاء الجسم، ويتحكم في جميع الأعضاء الحيوية، وتتصل به أطراف الجسم المختلفة عن طريق العمود الفقري وغيره من الوظائف الهامة فهو يحوي الجسم بأكمله، ولكي يقوم بأعمال يجب توفير التغذية اللازمة له وسنتعرف على بعض الأغذية الهامة له بالإضافة إلى الأكسجين والسكر.

غذاء الدماغ الرئيسي

  • القهوة: لاحتواء القهوة على الكافيين ومضادات الأكسدة، فيقوم بتحسين بعض النواقل العصبية كالسيروتينين فيحسن من المزاج، ويرفع من نسبة التركيز، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض العصبية مثل الزهايمر.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على فيتامين K فيعمل على تقوية الذاكرة، كما يحتوي على مركبات الأكسدة ومضادات الالتهاب، لذلك ينصح بتناوله فهو يحافظ على سلامة الدماغ.
  • الشوكولاتة الداكنة: ترتبط تناول الشوكولاتة بالإحساس بالسعادة فهي تحتوي على مضادات أكسدة والكافيين، وتعزز من قوة الذاكرة، فتحسن المزاج وتقلل من نسبة التراجع العقلي مع التقدم في العمر.
  • المكسرات: عند تناول المكسرات بانتظام تتحسن الذاكرة وتكون أقوى، فالمكسرات تحتوي على عناصر هامة تفيد الدماغ مثل الدهون الصحية وفيتامين E.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على فيتامين C يستطيع أن يقوم بتعزيز وتقوية الذاكرة ويحفظ الدماغ من التلف الذي يصاب به الدماغ مع تقدم العمر ويقيه من الإصابة من مرض الزهايمر باحتوائه على مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة غلى وظيفة البرتقال المناعية للجسم.
  • بذور الياقطين: تحتوي بذور الياقطين على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، بالإضافة إلى عناصر هامة للعقل كالمغنسيوم وهو عنصر خاص للتعلم والذاكرة، وعنصر النحاس الذي له دور في التحكم بالإشارات العصبية، والحديد الذي يدعم الدماغ لتقوم بوظائفها على أكمل وجه.
  • الأفوكادو: يحتوي على كمية من الدهون الغير مشبعة فتعمل على خفض ضغط الدم ويسبب ارتفاع ضغط الدم تدهور كبير، ويوجد عدة أطعمة تحتوي على مثل تلك الدهون مثل بذور الكتان، وبذور الشيا، وفول الصويا، وعباد الشمس.
  • الفول السوداني: بالإضافة للعناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات، يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة التي تحمي من مرض الزهايمر ومرض باركنسون التي تضر الأعصاب.
  • البيض: يحتوي البيض على عدة فيتامينات تقوي الدماغ وتحميه من التدهور المعرفي بتقدم العمر مثل فيتامين B12,B6 وحمض الفوليك.
  • الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني، والشعير، ودقيق الشوفان، والبرغل، والقمح، كلا من تلك الحبوب تحتوي على فيتامينات خاصة مفيدة لصحة الدماغ وبالأخص فيتامين E.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار تناول جوزة الطيب
غذاء الدماغ الرئيسي
غذاء الدماغ الرئيسي

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  زيت النعناع: فوائد عديدة لزيت النعناع
إقرأ أيضا:ما هي فوائد الأفوكادو متعددة

إقرأ أيضا:فوائد البازلاء الخضراء

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
كيف نتعامل مع الغيرة عند الأطفال
التالي
طريقه عمل الاندومي بالدجاج والثوم