الصحة

ما هو سبب حدوث الزغللة في العين

ما هو سبب حدوث الزغللة في العين

الزغللة في العين

إن عدم وضوح الرؤية أو ما هو معروف باسم الزغللة في العين تسبب انخفاض حدة الرؤية، وهذا ما يؤدي إلى عدم القدرة على رؤية كافة التفاصيل الصغيرة والدقيقة التي تراها العين، وقد تحدث الزغللة في العين نتيجة لكثير من الاضطرابات، والبعض منها يمكن تحسينه عن طريق استخدام النظارات الطبية سواء كان ذلك طول النظر أو قصر النظر أو اللابؤرية، وقد تكون تلك الزغللة سبب تواجد مرض في العين، وقد تكون الزغللة في عين واحدة أو العينين على حد سواء، وقد تكون هناك أسباب أخرى لحدوث الزغللة مثل بعض الأمراض كالصداع النصفي أو أنها تكون مؤشر لحدوث السكتة الدماغية.

إقرا أيضا:  ما يجب معرفته عن الجرثومة المعدية

أسباب حدوث الزغللة في العين 

أسباب حدوث الزغللة في العين 
أسباب حدوث زغللة في العين
  • طول النظر

قد يصاب الشخص بطول النظر أي أن يرى الأشياء البعيدة بشكل واضح ولكن لا يستطيع أن يرى الأشياء القريبة بتركيز، مما يساهم في تعب العين أو إجهادها بشكل كبير، ويمكن تصحيح ذلك عن طريق النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ويمكن إجراء جراحة العيون الانكسارية.

-
  • قصر النظر

في حالة قصر النظر قد تكون الرؤية غير واضحة في عين واحد أو في العينين، ويكون قصر النظر أن لا يرى الشخص الأشياء البعيدة عنه بوضوح، على عكس طول النظر، ويمكن علاج قصر النظر بنفس طرق معالجة طول النظر وكذلك جراحة الانكسارية القرنية وتلك هي الأشهر.

  • اللابؤرية
إقرا أيضا:  أعراض التهاب الشعب الهوائية

تحدث تلك الحالة بسبب فشل الضوء في أن يصل إلى نقطة تركيزه وتجمعه على شبكية العين لكي تتمكن من إنتاج رؤية واضحة، لذا يتسبب هذا في عدم وضوح الصور والرؤية في مختلف المسافات، ويمكن حلها بنفس الطرق التي ذكرناها قبلًا.

  • الحمل

قد يكون الحمل سبب في حدوث الزغللة في العين والرؤية المزدوجة، وذلك يعود لتغير الهرمونات في ذلك الوقت والتي تساهم في تغير سُمك القرنية نفسها ويسبب عدم الوضوح للعين.

  • جفاف العين

جفاف العين المزمن والذي يؤثر على العين بصورة كبيرة يسبب الرؤية المتقلبة والزغللة وعدم وضوح الرؤية بشكل كامل.

  • الصداع النصفي العيني

الصداع النصفي يؤثر على العين حيث يصيبها بالهالات أو الرؤية غير الواضحة، أو أن تكون للرؤية أنماط متعرجة، وهذا ما يعتبر عرض شائع يسبق حدوث الصداع النصفي.

  • الرؤية الضبابية بعد عمليات الليزك
إقرا أيضا:  اعراض الوسواس القهري الشديد

قد تصاب العين بالرؤية الضبابية وذلك بعد القيام بعملية الليزك أو ما يشابهها، ولكنه يكون مؤقت لمدة يومين، وتبدأ العين في الرؤية بوضوح.

  • قطرات العين

قد يكون لقطرات العين دور في تهيج العين وإصابتها بعدم وضوح الرؤية وكذلك الزغللة وبعض أدوية الحساسية التي قد يكون من آثارها الجانبية أن تسبب الزغللة في العين وجفافها.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما أسباب تنميل اللسان
التالي
ما هي فوائد القرنفل للشعر