الصحة

ما هو الموت الأسود أو مرض الطاعون

مرض الطاعون الموت الأسود

مرض الطاعون هو المرض المرعب الذي حصد حياة الكثير من الناس وخاصة في العصور القديمة لعدم وجود تقدم في الطب، و يسمى مرض الطاعون بالموت الأسود، وترجع تسميته بذلك نتيجة الأعراض التي يسببها للإنسان والتي من أهمها ظهور بقع سوداء في أنحاء جسد المصاب.

أنواع مرض الطاعون

  • النوع الأول : يعرف النوع الأول من الطّاعون باسم الطّاعون الدبلي وهذا النوع يعتبر أكثر الأنواع انتشارا عن غيره من الأنواع وهذا الأمر يعود إلى سهولة الطريقة التي ينتقل بها المرض وينتشر بين المصابين، فهذا الطاعون الدبلي ينتشر من خلال لدغات البراغيث المصابة والحاملة للمرض وهو الأمر الذي نتج عنه الكثير والكثير من حالات الوفاة بين المصابين في دولة مدغشقر والتي قاربت من الخمسون حالة وفاة.
  • النوع الثاني : وهذا النوع من وباء الطاعون يعرف باسم الإنتان الدومي ويعتبر من أخطر المضاعفات الناتجة عن عدم علاج الطاعون الدبلي حيث يشتد المرض في هذا الوقت ويبدأ بمهاجمة أطراف الشخص المصاب بشراسة بالغة مخلفًا الغرغرينا في أطراف المصاب
  • النوع الثالث : ويعرف هذا النوع علميًا باسم الطّاعون الرئوي وهو النوع الأشرس من بينهم على الإطلاق لقدرتة السريعة على الفتك بالمريض إذا لم يتم إسعافه سريعًا حيث يمكن أن يصاب المريض به من خلال طريقتان :
  1. الطريقة الأولى هي تطور الطّاعون من كونه طاعون دبلي إلى طاعون رئوي وذلك في حالة انتقال البكتيريا المسببة للمرض لتصيب الرئتين أيضًا.
  2. الطريقة الثانية التي تسبب الإصابة بالطاعون الرئوي فهي الاختلاط بالشخص المصاب بهذا الوباء الشرس لأن في هذه الحالة تنتقل العدوى من خلال الهواء، وهذا النوع مدمر لأنه يمكن أن يفتك بالجهاز التنفسي في خلال يوم واحد فقط.
أنواع مرض الطاعون
أنواع مرض الطاعون

أعراض مرض الطاعون

  • يصاب المريض بالطاعون بالحمى والقشعريرة وارتفاع درجات الحرارة الشديدة.
  • يعاني المريض بالطاعون من التهابات وتورم في الغدد الليمفاوية بغرض مهاجمة البكتريا الشرسة التي أصابت الشخص المصاب وهذا التضخم يصاحبه شعور بالألم في مناطق الغدد المتضخمة.
  • يشعر مريض الطّاعون بالتشنجات العضلية القوية والتي تؤدي لصعوبة شديدة في سيطرة المريض على عضلاته والتحكم بها.
  • ومن أكثر أعراض مرض الطاعون التي تصيب المريض وذويه بالقلق الشديد هو ظهور البقع السوداء على جسد المريض بهذا الوباء وهو ما جعله يسمى بالموت الأسود وهذه البقع هي عبارة عن تجمعات دموية أسفل الجلد تحولت مع المرض إلى اللون الأسود.

المصادر والمراجع

Black Death

السابق
أسباب مرض شلل الوجه النصفي وأعراضه
التالي
فوائد زيت الترشوب المتعددة للشعر