التغذية

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة سوف نعرف ذلك في مقالنا هذا، حيث أن الذاكرة هي الجزء الموجود في المخ المسؤول عن استرجاع الذكريات والأحداث الماضية، كما تقسم الذاكرة إلى قسمين ذاكرة طويلة الأمد وذاكرة قصيرة الأمد وسنتحدث عنهم الان بالتفصيل.

ذاكرة الإنسان

تقسم ذاكرة الإنسان إلى نوعين ذاكرة طويلة الأمد والذاكرة قصيرة الأمد فالذاكرة القصيرة الأمد حيث تختص الذاكرة القصيرة بالأحداث التي قد حدثت قريبا اما الطويلة الأمد هي التي قد حدثت قبل سنوات عديدة، مما لاشك فيه أن الذاكرة تضعف مع مرور العمر والكبر في السن حيث ان يحدث هذه الحالة بسبب الإصابة بخلل في مراكز الادراك.

ذاكرة الإنسان
ذاكرة الإنسان

الغذاء الذي يقوي الذاكرة

تعتبر ذاكرة الانسان من اهم المراكز الموجودة في الدماغ ومن أجهزة الجسم الرئيسية حيث أنها تتحكم  بجميع وظائف الجسم كحركة التنفس وحركة النبض حيث ان هذا الجزء في الدماغ هو المتحكم الأساسي في أن الإنسان قادر على التفكير والشعور، ويعد الغذاء الذي يقوى الذاكرة من افضل ما يحفز الدماغ وتجعل الإنسان قادر على التركيز بصورة أكبر حتى يعمل الدماغ بشكل أفضل.

  • الأسماك
إقرا أيضا:  أهم فوائد فاكهة الكيوي

تعتبر الاسماك من الغذاء التي يقوى الذاكرة حيث يتكون دماغ الإنسان من نسبة كبيرة جدا من الدهون حيث تصل تلك النسبة إلى حوالي 60% كما تكون نصف هذه الدهون هي الاوميغا3 حيث تعتبر الاسماك من افضل المأكولات التي تساعد في تنشيط الدماغ لاحتوائها على الاوميجا 3 ومن أمثلة تلك الأسماك سمك السالمون والسردين وسمك التونة.

إقرأ أيضا:زيت النعناع: فوائد عديدة لزيت النعناع
إقرا أيضا:  فوائد السبانخ للصحة

تساعد الأحماض الموجودة في تلك الانواع من الأسماك علي بناء الخلايا العصبية حيث أنها هامة في بناء الذاكرة، كما أن للأوميجا3 دور هام في بطء عملية تدهور الحالة الصحية في العقل التي تنتج عن التقدم في العمر وتقلل من إمكانية الإصابة بمرض الزهايمر التي يصيب فئه كبيره من كبار السن ويقوم بأضعاف الذاكرة.

  • القهوة

الكثير مننا نعلم أن القهوة من الغذاء الذي يقوي الذاكرة حيث تحتوي على مادة الكافيين وايضا تحتوي علي الكثير من المواد المضادة للأكسدة وتعد من العناصر المفيدة جدا للتفكير والدماغ والمداومة على تناولها لفترة طويلة تساهم في الحفاظ علي الجهاز العصبي وتمنع تدهوره مع تقدم العمر.

كما أن الكافيين يساعد المخ على الاستمرار في الاستيقاظ عن طريق أن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على ارسال اشارات الى المخ تنبيه من أجل الاستيقاظ حيث تقوم بتقليل النشاط الناقل العصبي وتعمل على زيادة القدرة على التركيز.

إقرأ أيضا:أطعمة تعزز ذكاء الطفل
إقرا أيضا:  فوائد حمض الفوليك
  • البروكلي

يعد البروكلي من أنواع الغذاء الذي يقوي الذاكرة حيث انه يعد من المركبات النباتية وتحتوي على مضادات الأكسدة وتحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك المسؤول عن تكوين الشحميات السفيينجوليه وهي تعتبر نوع من الدهون الموجودة في الدماغ.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أطعمة لتجنب تشنجات عضلات الساق

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
طريقة عمل ارز بالكبد والقوانص
التالي
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا