الصحة

ما هو البهاق الخفيف

ما هو البهاق الخفيف
718views

البهاق الخفيف

مرض البهاق الخفيف من الأمراض المنتشرة التي قد تصيب جزء من الجلد وقد ينتشر في معظم الجسم، ويحدث هذا المرض نتيجة لتلف أو لموت الخلايا  التي تصبغ البشرة ويظهر بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يتمتعون بالبشرة ذات اللون الغامق، وهناك الكثير من الأسباب والأعراض  التي تسبب البهاق الخفيف، وهذا ما سوف نتناوله في هذه المقالة تفصيليا.

أسباب الإصابة في البهاق الخفيف

يعتبر السبب الرئيسي لهذا المرض هو مهاجمة الخلايا الصبغية وتدميرها، وهناك مجموعة من العوامل التي تساعد علي ظهور المرض وتطوره ومن هذه العوامل:

  • العامل البيئي مثل الشمس.
  • وجود تاريخ مرضي عائلي لمرض البهاق.
  • نقص المناعة، والذي يؤدي إلى التعرض للإصابة بالمرض.

أعراض مرض البهاق

أعراض مرض البهاق
أعراض مرض البهاق

هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب الإصابة بهذا المرض والتي تتسبب في تغيير الحالة النفسية للمريض، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للكآبة والميل نحو العزلة، ونجد أن من أعراض الإصابة بمرض البهاق:

  • وجود بقع على الجلد بلون مختلف عن لون البشرة يكون باللون الأبيض، حيث تنتشر هذه البقع علي الوجه وأجزاء مختلفة في الجسم وقد تتواجد على الجسم كله.
  • ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر من العمر سواء للرأس أو للرموش.
  • تغيير لون الأنسجة الداخلية للفم والأنف وأيضا لون شبكية العين.

كيفية الوقاية من البهاق الخفيف

مرض البهاق من الأمراض المزعجة التي تتسبب في الشعور بعدم الثقة بالنفس، وهو الأمر الذي يجعل المريض يفضل العزلة أحيانا عن الآخرين، والوقاية من المرض خير من العلاج حيث يمكن أن تتم الوقاية بعدة طرق ومنها:

إقرأ أيضا:معلومات عن مرض الدفتيريا البكتيري
إقرا أيضا:  نصائح لتقليل الغازات عند الأطفال
  • الكشف للتأكد من السلامة المستمرة وعدم التعرض لأسباب نقص المناعة التى تسبب هذا المرض.
  • تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، كما يجب استخدام الواقي ضد الشمس لضمان الحماية منها ومن اضرارها.

علاج مرض البهاق

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج هذا المرض والتي تساعد على إعادة البشرة للونها الطبيعي تدريجيا ومن أهم هذه الطرق :

  • العمليات الجراحية والتجميلية: حيث يتم الإستعانة بعمليات تجميل الجلد أو الترقيع أو استخدام الصبغ ، فتختلف الطرق التي يتم من خلالها إجراء العملية الجراحية ولكنها تساعد على إعطاء نتائج إيجابية للمريض، حيث تعتبر العمليات الجراحية أفضل أساليب العلاج لهذا المرض.
  • استخدام الأدوية: حيث هناك الكثير من الحالات التي تستجيب للأدوية التي تساعد على تعزيز نمو المناعة، كما يتم استخدام الكريمات التي تعمل على استعادة لون البشرة الطبيعي، وبالرغم من أن هذه الطرق في العلاج تستغرق وقتا طويلا قد تصل إلي عدة شهور إلا أنها تعطي نتائج فعالة وإيجابية.

المصادر والمراجع 

إقرا أيضا:  مرض الحصبة الألمانية وأعراضه

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:أسباب وأعراض وعلاج مرض سعفة الرأس
إقرا أيضا:  أسباب وعوامل الضغط المرتفع
إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما أنواع حالة التوحد
التالي
أعراض ارتفاع الكوليسترول في الجسم