ما لا تعرفه عن الرئيس الراحل ياسر عرفات

كتابة: نتالي عابد - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2019
ما لا تعرفه عن الرئيس الراحل ياسر عرفات

من هو ياسر عرفات

ياسر عرفات ، السياسي و الرئيس الفلسطيني الرّاحل صاحب الدور النضالي في المقاومة الفلسطينية ضد الإحتلال، و ياسر عرفات هو عضو مؤسس في حزب فتح السياسي، لطالما اشتهر ياسِر عرفات بكونه قائد سياسي محنك، كما و قد كان رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية في الفترة الممتدة من العام 1969 ميلادي، و حتى العام 2004 ميلادي، كما و قد ترأس السلطة الفلسطينية في الفترة الممتدة من العام 1994 ميلادي، و حتى العام 2004 ميلادي، و في ما يتعلق بفكره السياسي، فتميز بكونه قوميا و عربيا قبل ان ينتمي إلى أي دولة معينة، و عدا عن كونه احد الأعضاء المؤسسين لحزب فتح السياسي، إلا أنه كان قائده مترأسا له من الفترة الممتدة منذ العام 1959 ميلادي، و حتى العام 2004 ميلادي، كما و يعتبر الفلسطينيون حول العالم القائد الراحل ياسِر عرفَات من أهم رموز المقاومة الفلسطينية و أسماها، ضد الاحتلال الصهيوني، و الذي شهد العديد من الحداث الهامة أثناء الصراع العربي الإسرائيلي.

إقرا أيضا :  من هو فيرنر هايزنبيرغ
من هو ياسر عرفات
من هو ياسر عرفات

معلومات عامة عن ياسر عرفات

  • قام الرئيس ياسِر عرفَات بالاشتراك مع صديقه خليل الوزير بإصدار صحيفة اسمها “فلسطيننا-نداء الحياة”، و ذلك في العام 1959 ميلادي.
  • اشتهر بمعاملته للشباب الفلسطيني بالمعاملة الأبوية، كما أنه قد رفض الزواج في مقتبل عمره حتى لا ينشغل عن القضية الفلسطينية، و في الفترة التي كبر فيها في السن، كان الشباب الفلسطيني قد اطلقوا عليه لقب “الختيار”.
  • قام بتوقيع معاهدة السلام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، وهو اتفاق القاهرة، و الذي ترتب عليه نيله لجائزة نوبل في السلام للعام 1994 ميلادي.
  • روت عنه زوجته سهى عَرفات بعد وفاته، بأنه لطالما احب و استمتع بمشاهدة السلسلة الكرتونية “توم آند جيري”.
إقرا أيضا :  من أسرار حياة الأميرة الراحلة ديانا

أشهر أقوال ياسر عرفات

  • “جئت أنا حاملا لكافة غصون الزيتون في قبضة يد واحدة، وحاملا لبندقية المقاتلين من أجل الدفاع عن الحرية، وأمل أن لا تسقط أغصان الزيتون هذه من يدي، حتى أحقق الحرية لفلسطين وأساهم في طرد الصهاينة من الأراضي الفلسطينية”.
  • “نحن نقوم بالتخطيط من اجل طرد الإسرائيليين من فلسطين، والعمل على إقامة دولة فلسطينية كاملة من كافة حدودها دون أي احتلال، وهذا من خلال الحرب النفسية مع اليهود والتخلص من الانفجارات السكانية التي تعاني منها الأرض المحتلة، وأننا سنأخذ كل شيء في دولة فلسطين بما فيها القدس العربية”.
إقرا أيضا :  ما لا تعرفه عن فيرنر هايزنبرغ

المصادر و المراجع

Yasser Arafat

21 مشاهدة