ماذا تعرف عن ظاهرة خسوف القمر

كتابة: رنا خضر - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2019
ماذا تعرف عن ظاهرة خسوف القمر

تعريف بالظاهرة

تعد ظاهرة خسوف القمر أحد الظواهر الفلكية والكونية التي يشترك في اتمامها كل من القمر والأرض والشمس، وظاهرة خسوف القمر تتمثل في حجب ظل الأرض لأشعة الشمس المنعكسة من القمر.

الفرق بين الخسوف والكسوف

يمكن أن يحدث كلا من الخسوف والكسوف في آن واحد، ويمكن أن تحدث كل ظاهرة على حدة، ويجدر الاشارة الى أن الكسوف ظاهرة نادرة وهي نهارية وتحدث بسبب حجب القمر لأشعة الشمس عن الأرض، ويمكن مشاهدتها في أماكن محددة من كوكب الأرض.
أما ظاهرة خسوف القمر فتحدث بسبب حجب الأرض أشعة الشمس وتحدث في الليل ويمكن رؤية الخسوف في العديد من المناطق، ويجدر الاشارة الى أن الخسوف يستمر لعدة ساعات أما الكسوف فيستغرق عدة دقائق فقط.

إقرا أيضا:  المعادن وأنواعها

أنواع ظاهرة خسوف القمر

أنواع ظاهرة خسوف القمر
أنواع ظاهرة خسوف القمر
  • خسوف كلي

ويحدث هذا النوع نتيجة دخول القمر الى ظل الأرض بشكل كامل ليتسبب في الخسوف الكامل

  • الخسوف الجزئي

ويحدث هذا النوع عند دخول القمر الى ظل الأرض بشكل جزئي ليتسبب في انخساف جزئي للقمر

  • الخسوف شبة الظل
إقرا أيضا:  مصادر الطاقة المتجددة

ويحدث هذا الخسوف عند دخول القمر الى منطقة شبه الظل حي يصبح لون ضوء القمر باهتا

مدة خسوف القمر

استغرقت أطول ظاهرة خسوف قمر كلي مدة ستة ساعات وأربعة عشر دقيقة، أما الخسوف الجزئي فقد استغرق مدة ساعتين وانثا عشر دقيقة.

ماذا يحدث على سطح القمر عند الخسوف

تبلغ حرارة سطح القمر ما يقارب درجة الغليان وذلك بسبب امتصاص سطحه لأشعة الشمس المباشرة التي يتعرض لها، أما في خسوف القمر فإن درجات الحرارة تنخفض الى ما يقل عن درجة التجمد وذلك بسبب حجب أشعة الشمس.

إقرا أيضا:  كم عدد المضائق في العالم

فوائد ظاهرة خسوف القمر

بعكس الاشاعات التي انتشرت في السابق وهي أن خسوف القمر يسبب العمى أو ضعف النظر، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الخسوف لا يسبب أي أضرار على العين أو الجلد، أما الفوائد فتعدد في المجالات العلمية والاستقصائية، حيث يظهر الخسوف مدى لمعان القمر، كما أن ظاهِرة القمر الدامي دليل على زيادة نسبة الملوثات في الغلاف الجوي، كما تمكن هذه الظاهرة تصوير بعض الأجرام السماوية التي لا تظهر عند وجود ضوء القمر.

المصادر والمراجع

Eclipse

10 مشاهدة