مقالات عامة

ماذا تعرف عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

بلاد الشام هو اسم يطلق على المنطقة الجغرافية في شرق البحر المتوسط ​​في آسيا الصغرى وتشمل (تركيا، سوريا، لبنان، قبرص، الأردن، العراق، فلسطين)، ولهذه البلدان خصائص لغوية ودينية وثقافية مماثلة، وتم إعطاء هذا الاسم لسوريا ولبنان بعد الاحتلال الفرنسي بعد الحرب العالمية الأولى، ولا تزال هذه المنطقة مشهورة ببلاد الشّام في بعض الأحيان.

تاريخ بلاد الشام

بلاد الشام هي جزء من الهلال الخصيب، وتشمل بعض المراكز التجارية القديمة مثل أوغاريت، وصور، وصيدا، والحضارة الفينيقية، وكانت بِلاد الشّام تضم العديد من الممالك والإمبراطوريات، مثل الإمبراطورية الأكادية والمملكة الأمورية والمملكة الحثية والآشوريين والفرس واليونانيين والبيزنطيين والعرب.

سكان بلاد الشام

كما نعلم جميعا، أن السكان الأصليين في بِلاد الشّام هم الكنعانيون، بينما يقدر عدد سكان بِلاد الشّام عمومًا بحوالي 50 مليون شخص، موزعة على مدن مختلفة من بِلاد الشام، وتوجد العديد من الجنسيات، معظمهم من العرب واليهود والأكراد والأرمن والتركمان والآشوريين.

المعتقدات الدينية

  • اختلفت الديانات في بلاد الشام على مر التاريخ، وأبرز الديانات فيها هي اليهودية والمسيحية والإسلام، وفي العصر الحديث، أصبح الإسلام هو الديانة المهيمنة، وغالبية أتباعه يتبعون الطوائف السنية أو الشيعية أو السلفية.
  • أما بالنسبة لليهود، فقد عانوا الكثير من الظلم والعبودية، وأخذوا مقرًا ثابتًا في الكيان الصهيوني.
  • المجتمعات المسيحية الشرقية في المنطقة، كانت تشمل الموارنة والبروتستانت والأرثوذكس اليونانيين والكاثوليك الرومان وغيرهم من الجماعات المسيحية مثل كنيسة الشرق الأشورية والكنيسة الرسولية الأرمنية والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.
  • عانى المشرق من الحروب الأهلية والصراعات، خاصة في سوريا والعراق.
  • أسفرت قضية التعصب الطائفي أيضًا عن اضطرابات وتوترات في بعض البلدان، مثل الصراع في لبنان بين الأرثوذكس والكاثوليك.
إقرا أيضا:  يجب تغيير أغطية السرير كل أسبوع

اللغة

اللغة المستخدمة من قبل سكان بِلاد الشّام تختلف من بلد إلى آخر، حيث هناك العديد من اللغات بما في ذلك التركية والأرمنية والإنجليزية والفرنسية،

في حين أن اللغة العربية هي اللغة السائدة في المنطقة.

إقرا أيضا:  نعمة الماء في الحياة

المناخ

تتميز منطقة بلاد الشام بأنها منطقة بيئية جافة إلى حد ما، نباتاتها منتشرة والجبال منتشرة، ومعظم الغابات محصورة في الجبال.

المصادر والمراجع

السابق
متى يجب تغيير فلتر الهواء في السيارة
التالي
أسباب الكذب عند الأطفال