أنهار وبحيرات

لماذا سميت بحيرة قارون بهذا الاسم

لماذا سميت بحيرة قارون بهذا الاسم

بحيرات

تقع بحيرة قارون تحديدا شمال مدينة الفيوم في مصر، كما تقع أيضًا بحيرة قارون غرب نهر النيل وتعد من أهم واكبر واعمق البحيرات الطبيعية في مصر وتبلغ مساحة بحيرة قارون 330 كيلو متر مربع، تتراجع مساحتها عبر الزمن وهذا يطلق عليه عوامل التعرية الجوية التي يمر بها كافة البحيرات والأماكن الأثرية المختلفة.

لماذا سميت بحيرة قارون بهذا الاسم

  • تعد البحيرة من البحيرات الداخلية التي لا ترتبط بأي بحر من الإبحار وبالتالي تطلب أن يتم تغذيتها بشكل متكرر بالمياه، كما أن مصرف البطس والوادي تعد من المصارف الرئيسية التي يتم تغذيتها أيضًا، بالإضافة إلى أن هناك ما يقارب من اثني عشر مصرفا مختلفا فرعيا.
  • سميت تلك البحيرة بهذا الاسم وتلك يرجع إلى اعتقاد الكثير من الأشخاص بأن تلك البحيرة هي التي خسف الله بها قارون، يعتبر قارون هو احد أثرياء بني إسرائيل في عهد سيدنا موسى عليه السلام.
  • هناك بعض الأشخاص من يعتقدون بأن تلك البحيرة سميت بهذا الاسم من خلال عصر الفراعنة وكانت تسمى بالبارون ومن بعدها تم تغيير اسمها إلى قارون وهذا يرجع إلى تشابه الأسماء ما بين البارون والقارون.
  • تعد تلك البحيرة من أبرز البحيرات في مصر وتسمى بمصيف الغلابة أيضًا وهذا يرجع إلى سهولة الوصول إليها بالإضافة إلى أنها قليلة التكلفة ولها منظر جمالي مبهر للجميع، تنتشر بتلك البحيرة العديد من المقاهي والمجمعات الترفيهية من اجل السياحة الداخلية والخارجية لها.
إقرا أيضا:  أعمق البحيرات في العالم

محمية قارون الطبيعية

لماذا سميت بحيرة قارون بهذا الاسم
لماذا سميت بحيرة قارون بهذا الاسم
  • تعد البحيرة من احدى اهم وافضل المحميات الطبيعية المثالية في مصر وتنبت عليها الكثير من النباتات المختلفة والمتنوعة أيضًا ويقصدها العديد من الطيور المهاجرة من جميع أنحاء العالم.
  • تصل عمق المياه في بحيرة قارون ما يقارب من 7 امتار مختلفة وبالتالي تصبح مناسبة للغاية من اجل السباحة، يمكنك أيضًا أن تقوم بزيارة تلك المحمية وهذا يرجع إلى أنها بها العديد من التنوع السمكي في مياهه الجميلة، تحتوي على أنواع مختلفة ومنها سمك البلطي الأخضر، وأسماك موسى.
  • تعد بحيرة قارون من المياه المشتركة من المالح والعذب وبه الكثير من الشعب المرجانية الجميلة أيضًا، يبلغ مسطح البحيرة حوالي 350 ألف فدان مختلفة وعمق المياه يصل إلى 100 متر، يتراوح منسوب البحيرة إلى 44 مترا تحت مستوى سطح البحر.
إقرا أيضا:  أنهار تسمع عنها لأول مرة

معلومات حول بحيرة قارون

هناك الكثير من المعلومات المختلفة التي يمكنك أن تتعرف عليها عن بُحيرة قارون الطبيعية، ومن تلك المعلومات هي:

-
  • مياه البحيرة مالحة على الرغم من تغذيتها من المياه العذبة من نهر النيل، ولكن مياه البحيرة من المياه المالحة ويبلغ تركيز الملح في البحيرة إلى التركيز تحت المتوسط.
  • حول منطقة البحيرة الكثير من التكوينات الجيولوجية المختلفة التي يمكنك أن تتعرف عليها بمجرد السير في تلك المنطقة، كما أن كان هناك الكثير من الثدييات التي عاشت في تلك المكان من اكثر من 4000 عام، وسوف ترى العديد من الآثار المختلفة لأكثر من حضارة ومنهم الحضارة الفرعونية والرومانية أيضًا.
  • تعد منطقة البحيرة من المناطق الجميلة التي تتميز بالطبيعة وينتشر بها الطيور المهاجرة المختلفة ومنها البط والسمان، بالإضافة إلى انك تستطيع أن تقوم بمراقبة المزيد من الطيور مختلفة الأشكال والأحجام والألوان من خلال تواجدك في بحيرة قارون.
  • يمكنك أيضًا أن تقوم بصيد الكثير من الأسماك من خلال البحيرة حيث أنها تحتوي على أفضل أنواع الأسماك في العالم، تتميز البحيرة بتوفر أسماك البلطي الأخضر وسمك موسى اللذيذ وغيره الكثير من الأسماك المختلفة الأخرى.
  • تم إعلانها محمية طبيعية وهذا عام 1989م، كما أنها من أفضل البحيرات في العالم وأقدمها ويعتقد الكثير من الأشخاص أنها من البقايا الخاصة بـ بحيرة موريس القديمة.
  • تشتهر تلك البحيرة بالكثير من الرواسب الحفرية المختلفة التي تتوفر بها بالإضافة إلى أنها تبلغ من العمر ما يقارب من 40 مليون سنة مختلفة.
  • كان هناك في بحيرة قارون ظهر أقدم قرد في العالم في تلك المكان، بالإضافة إلى أن هناك تنوع كبير في الزواحف والبرمائيات والثدييات مما له أثر كبير في النظام البيئي المختلف، تتوفر في بحيرة قارون العديد من الآثار التاريخية المختلفة والتي تمثل الحضارة والآثار الحضارية من قديم الزمان.
إقرا أيضا:  أبرز المعلومات عن نهر النيل

المصادر والمراجع

السابق
بحيرة طبريا تجف
التالي
بحيرة خالد ومعلومات عنها