الصحة

لفائف السوشي وأضرارها على صحة الأطفال

لفائف السوشي وأضرارها على صحة الأطفال

شهرة لفائف السوشي

لقد اقتحمت لفائف السوشي الموائد العالمية كونها طبقا صحيًا قليل السعرات الحرارية وغنيا بالمعادن والدهون غير المشبعة، حيث أنها وجبة آسيوية تتكون من الأسماك الطازجة النيئة يقبل على تناولها الملايين حول العالم، لَفائف السوشي من الأطعمة المنتشرة في المطاعم حول العالم، يقبل على تناولها الكثير من الناس دون الانتباه للأضرار التي تتركها على الحوامل وكبار السن، كما أن لفائف السوشي خطر على الأطفال لذا يجب الانتباه لتجنب حدوث أي أضرار هم في غنى عنها.

شهرة لفائف السوشي
شهرة لفائف السوشي

لفائف السوشي والأطفال

حذرت جمعية الغذاء والدواء الأميركية من تناول الأطفال دون الخمس سنوات للسوشي، حيث أنه من الأصناف التي تحتوي على السمك النيئ، وأكدت الجمعية أن مناعة الأطفال تكون ضعيفة ويمكن أن يصيبهم السوشي بتسمم معوي يمكن أن يتطور لمشكلات صحية كبيرة تهدد حياة الصغار في هذا السن الصغير.

لفائف السوشي لكبار السن والحوامل

يؤكد الأطباء أن السوشي يمثل خطرًا أيضًا على كبار السن والحوامل حيث أن المناعة تضعف خلال فترة الحمل، كما أنها تقل كثيرًا مع التقدم في العمر مما يجعل الحوامل وكبار السن عرضة للإصابة بالتسمم بسهولة.

وشدد خبراء على الحوامل الامتناع عن تناول الأسماك النيئة والسوشي لتجنب الإصابة بالتسمم البكتيري، واستبداله بالأسماك المطبوخة جيدا بدلا من النيئة مع إضافة الخضروات الطازجة والأفوكادو لتعزيز قيمته الغذائية.

لماذا يجب الابتعاد عن تناولها

  •  تناول لفائف السوشي يسبب ظهور أنواع من الديدان الفتاكة في الأمعاء تسبب التسمم وقد يصل لحد الوفاة لأصحاب المناعة الضعيفة.
  • تحمل الأسماك النيئة بعض الديدان الصغيرة التي تسبب مرض ”Anisakis” الذي يؤدي إلى إصابة الشخص بالقيء وآلام بالمعدة وارتفاع في درجة الحرارة.
  • يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بحساسية في المعدة بمشكلات أكبر تصل إلى حد القرحة أو النزيف الداخلي.
  • يمكن أن يسبب هذا النوع من الأسماك عدم انتظام في ضربات القلب وفشل في التنفس قد يؤدي للموت، مما يجعله خطرا على كبار السن ومرضى القلب.
  • تحتوي لَفائف السوشي على نسبة عالية من الزئبق تسبب الضرر للأطفال والحوامل بشكل خاص.
  • يمكن أن تسبب لفائف السوشي ارتفاع نسبة الزئبق في الجسم مسببا آلام في المعدة وطفح جلدي وقيء وغثيان.
  • تحتاج لَفائف السوشي حتى يكون آمنا لتجميد السمك النيئ في درجة حرارة معينة لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل استخدامه للقضاء على الطفيليات والديدان، وهذا لا يتم في أغلب المطاعم التي تقدمه.
  • لَفائف السوشي طعام مرتفع السعرات الحرارية يسبب السمنة.
  • تناول لَفائف السوشي بانتظام يسبب مشكلات خطيرة في القلب.
إقرا أيضا:  ما هي أسباب نقص الهيموجلوبين وعلاجه

المصادر والمراجع

السابق
ما هو مرض الروماتيزم و ما أسباب الإصابة به و ما أعراضه
التالي
هل من الممكن تعافي مريض سرطان البروستاتا في البداية