الصحة

كيف يمكن إيقاف الإسهال عند الكبار

كيف يمكن إيقاف الإسهال عند الكبار

أسباب حدوث الإسهال عند الكبار

يعتبر الإسهال عند الكبار من مشاكل الجهاز الهضمي  المزعجة، حيث أن الإسهال عند الكبار ناتج عن الحركة الشديدة للأمعاء، أما إذا كانت حركة الأمعاء بطيئة فيحدث الإمساك، ولكن كلا المرضين يزعجان الأشخاص خاصة إذا كانوا كبار في السن، فهي حقا مشكلة كبيرة.

الإسهال هو إحدى أعراض أمراض الجهاز الهضمي والناتج عن عدم الانتظام في حركة المعدة والأمعاء، وقد يكون هذا الإسهال ناتج عن السبب السابق أو تكون البكتبريا الموجودة في الأمعاء والمعدة أحدثت عدوى أدت إلى حدوث هذا العرض، ولكن هذا العرض يتميز بعدم الارتياح في البطن وتكرار دخول الحمام، ويسبب الانزعاج الشديد خاصة لكبار السن اللذين لا يتحملون هذا النوع من الحركة الزائدة والاضطراب في البطن.

يحدث الإسهال نتيجة عدة أمراض أخرى مثل :

  • نعلم جميعا أن الجهاز الهضمي يمتلئ بالبكتيريا والديدان التي قد تدخل مع الطعام الغير الصحي، وهذه البكتيريا تقوم بإنتاج مواد أخراجية منها وسموم تؤدي إلى حدوث إسهال، ومن البكتيريا المسببة للإسهال بكتيريا السلامونيلا
  • نتيجة الحركة الغير منتظمة للأمعاء، سواء كان ذلك ناتج عن أسباب عصبية نتج عنها عدم الانقباض السليم للعضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، حيث نجدها تنقبض بسرعة فتؤدي إلى إخراج كميات كبيرة من المواد الموجودة في الأمعاء.
  • بعض الالتهابات والقرح الموجودة في ممرات الجهاز الهضمي، تؤدي أيضا إلى حدوث الإسهال.
  • أمراض القولون وتناول الطعام الحار والشاي والقهوة والشوكولاتة.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض تيبس الرقبة

كيفية علاج الإسهال عند الكبار

يمكن علاج الإسهال أما بطرق طبيعية تتمثل في تغير نمط الحياة والطعام المتناول كالتالي:

  • التقليل من شرب الشاي والقهوة وكل مشروبات الطاقة أو تناول الشوكولاتة.
  • الحرص على عدم امتلاء المعدة بصورة تامة وتناول وجبات خفيفة.
  • الابتعاد عن الطعام الحار أو ذلك المحتوي على الدهون بصورة كبيرة واستبداله بالفواكه.
  • ويمكن علاج الإسهال الشديد عن طريق استخدام الأدوية العلاجية، وهناك أنواع من الأدوية مخصصه لعلاج الإسهال، أو عن طريق معالجة الأعراض المسببة لحدوث الإسهال، فعليك استشارة طبيبك حول هذا الموضوع.
إقرا أيضا:  ما هي البيلة الدموية وما أعراضها
الإسهال عند الكبار
الإسهال عند الكبار

مخاطر الإسهال

  • يسبب الإسهال عدد من المخاطر على الجسم فالحركة السريعة في الأمعاء، والتي تسبب خروج كل محتويات الأمعاء دفعة واحدة وخاصة الإسهال المتكرر يؤدي إلى خروج الكثير من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية لجسم الإنسان.
  • قد تسبب الأنيميا أو نقص الفيتامينات ونقص العناصر الغذائية، أو كميات المياه المتزايدة التي تخرج مع الإسهال حدوث جفاف تام في الجسم، يترتب عليه انخفاض في ضغط الدم وحدوث الإغماءات.

المصادر والمراجع

Diarrhea

السابق
تفسير رؤية النجوم في المنام
التالي
تفسير رؤية الصمغ في المنام