أدعية إسلامية

كيف يستجاب الدعاء بسرعة

كيف يستجاب الدعاء بسرعة

الدعاء

كيف يستجاب الدعاء بسرعة سؤال يراواد الكثير، وللاجابة عن سؤال كيف يستجاب الدعاء يجب أن نوضح شروط الدعاء ومواطن استجابة الدعاء.

كيف يستجاب الدعاء بسرعة

  • لا تدعو إلا الله سبحانه وتعالى، فالدعاء عبادة من العبادات المحببة، ولا يقبل الله من ذلك إلا ما كان خالصا لوجهه الكريم، قال الله تعالى: (وَأَنَّ ٱلْمَسَـٰجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُواْ مَعَ ٱللَّهِ أَحَداً) (الجن 18) ، وقال الله سبحانه وتعالى: (فَٱدْعُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَ) (غافر  14).
  • لا تستعجل الإجابة فإن الصبر مفتاح الفرج .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي)) رواه البخاري. وعنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل)). قيل: يا رسول الله، ما الاستعجال؟ قال: ((يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك، ويدع الدعاء)) رواه مسلم.
  • تب الى الله من كل المعاصي والذنوب، وابتعد عنها تماما وأعلن الرجوع الخالص والتوبة النصوح الى الله تعالى، وتأكد من حصولك على الرزق الحلال، حيث يجد المسلم الاستجابة في دعاءه عند التزامه بما أمر الله وما نهى عنه، حيث قال الله سبحانه وتعالى : (يا أيها الذين أمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم) (البقرة 172).
  • أحسن الظن بالله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، فإن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه) الترمذي، وعنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: (يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني) رواه البخاري.
  • الدعاء بأسماء الله الحُسنى: قال -تعالى-: (وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها).
إقرا أيضا:  دعاء ختم القران الكريم

كيف يستجاب الدعاء بسرعة

  • ابدأ دعائك بحمد الله والثناء عليه تبارك وتعالى ثم صلي على سيدنا محمد بأي صيغة تريدها ويفضل بالصيغة الابراهيمية.
  • التزام بالدعاء في الأوقات المستجابة وهي عشية عرفة من السنة، وشهر رمضان المبارك، وخاصة العشر الأواخر منه، وبالأخص ليلة القدر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من ساعات الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند نزول الغيث.
  • التزام بالدعاء بالسجود، ونهاية الصلاة، والصيام، وعند اللقاء، وعند نزول الغيث.
كيف يستجاب الدعاء بسرعة
كيف يستجاب الدعاء بسرعة
  • إرفع يديك وابسط كفيك عند الدعاء، فعن أبي موسى رضي الله عنه قال: (دعا النبي صلى الله عليه وسلم ثم رفع يديه، ورأيت بياض إبطيه) أخرجه البخاري ومسلم، وقد قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (إن الله حي كريم، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين) صححه الألباني.
  • أعزم في دعائك واجزم به، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم المسألة، وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه) رواه البخاري وملسم.
  • إبدأ بالدعاء لنفسك، ثم ادعو لوالديك ولإخوانك المسلمين الأحياء منهم والأموات.

أدعية لقضاء الحاجة

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:” كنت جالساً مع رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – ورجل قائم يصلي، فلمّا ركع وسجد تشهّد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلا أنت، المنّان بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم إنّي أسألك، فقال النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى “.

إقرا أيضا:  أفضل دعاء للمريض من القرآن والسنة

دعاء الحاجة، وهو ما رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثمّ ليصلّ ركعتين، ثمّ ليثن على الله عزّ وجلّ، وليصلّ على النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – ثمّ ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرّجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الرّاحمين “.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
دعاء الزواج من شخص معين
التالي
تفسير طلب الميت في المنام