الحمل والولادة

كيف يتم الحمل بالتفصيل

كيف يتم الحمل بالتفصيل
308views

كيف يتم الحمل ؟ لكي يحدث الحمل ، يحتاج الحيوان المنوي الالتقاء بالبويضة. يبدأ الحمل رسميًا عند زرع بويضة مخصبة في بطانة الرحم. يستغرق الأمر تقريبً من 2-3 أسابيع بعد ممارسة الجنس حتى يحدث الحمل. سنتعرف في هذا المقال كيف يتم الحمل ، وأعراض الحمل.

كيف يتم الحمل

يبدأ حدوث الحمل بالتقاء حيوان منوي من الاب مع بويضة من الام، ولحدوث هذا اللقاء يجب ان يتم حدوث اتصال جنسي بين الاب والام.

على الاتصال الجنسي ان يكون بأيام معينه، تكون بها البويضة من الام جاهزة للقاء الحيوان المنوي من الاب. حيث ان إفراز الحيوانات المنوية يحدث بشكل مستمر عند الرجل، ويمكن أن يقوم بالإخصاب في أي يوم إذا ما تم الاتصال الجنسي. اما البويضة فتكون متاحة للاخصاب في يوم واحد كل شهر تقريبا عند المرأة، يسمى هذا اليوم بيوم الاباضة. وتسمى الايام التي يمكن اخصاب البويضة بها بايام الخصوبة.

حيث تكون البويضة قابلة للإخصاب لمدة 12- 24 ساعة بعد خروجها من المبيض، بالمقابل فان الحيوانات المنوية تكون قابلة للإخصاب لمدة 3 أيام بعد قذفها في المهبل، لذلك فإن أيام الخصوبة، والتي يمكن أن يحدث فيها الحمل، هي من اليوم العاشر لبدء نزول الحيض إلى اليوم 15. لكن قد يكون الامر اكثر صعوبة مما يبدو عليه، فقد تكون مدة الدورة الشهرية أطول أو أقصر من 28 يوم، وبالنتيجة يختلف موعد الاباضة والذي يكون بشمل عام 14 يوما قبل حدوث الحيض، ويمكن حساب أيام الخصوبة بأن نطرح الرقم 18 من طول الدورة الشهرية ويكون الناتج هو أول أيام فترة الخصوبة والتي تستمر لمدة أسبوع بعد ذلك.

إقرا أيضا:  ما هي علامات الولادة الطبيعية

بعد حدوث الاتصال الجنسي بالوقت واليوم والمناسب، تصل الحيوانات المنوية إلى المهبل في نهاية العلاقة الزوجية، من ثم إلى تجويف الرحم عن طريق فتحة عنق الرحم لتتجه إلى أعلى لتدخل أنابيب الرحم حتى تصل إلى الجزء الخارجي منها لتقابل البويضة . أما البويضة فإنها تخرج من أحد المبيضين، فتلتقطها أنابيب الرحم لتستقر في الجزء الخارجي منها. وبالتقاء البويضة والحيوانات المنوية يتم ما يسمى بالتلقيح، وهو اتحاد البويضة مع حيوان منوي واحد لبداية تكوين الجنين.

كيف يتم الحمل
كيف يتم الحمل

الإباضة

في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا ، تترك بويضة واحدة ناضجة المبيض – تسمى هذه العملية الإباضة – وتنتقل عبر قناة فالوب باتجاه الرحم.
تتدلى البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة، وتتحرك ببطء عبر قناة فالوب، لمعرفة ما إذا كان هناك أي حيوان منوي.

إقرا أيضا:  أسباب التهاب الرحم في فترة الحمل

إذا دخل السائل المنوي في المهبل، يمكن لخلايا الحيوانات المنوية السباحة من خلال عنق الرحم والرحم إلى قناة فالوب بحثًا عن بويضة. لديها ما يصل إلى 6 أيام للعثور على بويضة قبل أن تموت.
عندما تتلاقى الحيوانات المنوية ببويضة، فإن هذه العملية تسمى الإخصاب.
إذا انضمت خلية منوية مع البويضة، فإن البويضة المخصبة تتحرك لأسفل قناة فالوب باتجاه الرحم. يبدأ في الانقسام إلى خلايا أكثر فأكثر ، مكونًا كرة أثناء نموها. تصل كرة الخلايا (تسمى الكيسة الأريمية) إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام من الإخصاب.عندما تزرع البويضة الملقحة في الرحم ، فإنها تُفرج عن هرمونات الحمل التي تمنع بطانة الرحم من السقوط – وهذا هو السبب في عدم امتناع الدورة الشهرية عند الحمل. لا يتم تخصيب ما يصل إلى نصف جميع البويضات المخصبة بشكل طبيعي في الرحم – إنها تمر خارج جسمك خلال دورتك الشهرية.

كيف يتم الحمل وانغراس الجنين

أخيرا تتم عملية  انغراس الجنين حيث تبدأ البويضة المخصبة بالانقسام بشكل سريع أثناء انتقالها من قناة قالوب إلى الرحم مشكلة العديد من الخلايا والتي تسمى (الكيسة الأريمية) وعند وصولها إلى الرحم فإنها تفرز انزيمات معينة لإذابة خلايا بطانة الرحم مما يسمح لها بتعليق نفسها هناك، وتستمر الخلايا بالانقسام طوال الأيام القادمة ويتكون الجنين والمشيمة التي يتغذى من خلالها الجنين طيلة فترة الحمل.

إقرا أيضا:  حل مشكلة آلام البطن والظهر للحامل

ما هي أعراض الحمل

تلاحظ الكثير من النساء الأعراض مبكراً خلال فترة الحمل، لكن قد لا تظهر أعراض أخرى على الإطلاق، يمكن أن تشمل علامات وأعراض الحمل الشائعة:
• انقطاع الدورة الشهرية
• تورم  الثديين
• الغثيان و / أو القيء
• الشعور بالتعب
• ظهور التنفخات في أماكن مختلفة في جسم المرأة
• الإمساك
• التبول في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

Avatar

سماح الزعارير

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
فوائد نبات العليق الصحراوي
التالي
فوائد الخروب للجسم