كيف ظهرت النقود وما هي أنواعها

كتابة: Nidaa Mohamed - آخر تحديث: 18 فبراير 2020
كيف ظهرت النقود وما هي أنواعها

نشأة النقود

تعتبر النقود الوسيلة التي يتم اجراء المعاملات التجارية بواستطه ،كما ان النقود الوسبلة التي بتم تقييم السلع والثروة باستخدامها ولا يمكن الاستغناء عنها ابدا. كما ان تقييم النشاط الاقتصادي لاي دولة يتم من خلالها مما يكسبها الاهمية الكبيرة في اي مجتمع .

اما عن كيفية نشأة النقود فقد كان قديما جدا ولكنها تطورت مع مرور الزمن، كان النظام السائد قديما  للتبادل بين الناس هو نظام المقايضة ويعني نظام المقايضة مبادلة السلعة الفائضة لدى الفرد بالسلعة التي يحتاجها والمتوفرة لدى فرد اخر  .

ولكن هذا النظام عجز عن العمل بكفاءة في ظل عدم التوافق بين الرغبات  فقد يتاج الشخص في سلعة متوفرة لدى شخص اخر ولكن هذا الشخص لا يرغب باستبدالها. كما ان هناك الكثير من السلع عدم قابلية  للتجزئة مثلا اذا رغب شخص بالحصول على كمية صعيرة من اللحم عليه ان يحصل على خاروف كامل لو ايجاد شخص يتشارك معه هذا الخاروف ليحصل عليه .اضافة الى كون هذا النظام لايسمح باختزان القيم بمعنى ان الفائض من انتاج شخص من البندورة لا يمكن تخزينه بسبب فسادها . فكان لا بد من ايجاد نظام جديد يتلافى هذه السلبيات.

فاقترح الاشخاص ايجاد سلعة يرضى بها الجميع بالتابادل مثل القمح او التمر فكان من يملكها يستبدلها باي من السلع الأخرى وهكذا اصبحت هذه السلعة تتداول بين الافراد ،ومع تطور المجتمعات وازدياد الاعداد اصبح الافراد يبحثون عن سلعة ثمينة وبنفس الوقت قليلة الحجم ليتم التداول بها فاستخدمو الحديد والمحاس ومن ثم الفضة واخيرا الذهب، اصبح الناس والتجار يجرون المعاملات التبادلية جميعا باستخدام المعادن ولكن لآن المعادن ثقيلة الوزن لا سيما في الأسفار كما انها كانت مغرية لقطاع الطرق للسطو على القوافل وسلبها  فكر الناس ببديل لذلك، فكانوا يأتمنون عليها اشراف القبائل مقابل ورقة تحفظ حقهم بها وكانت هذه الأوراق بداية العملة الورقية بعد ان اصبح بالامكان تداولها .

نشأة النقود
نشأة النقود

تعريف النقود

يمكت تعريف انقود بانها هي تلك السلعة التي تلقى قبولا عاماً بين الناس كوسيط للتبادل ووسيلة  مقبولة للدفع كما انها تستخدم في نفس الوقت كمقياساً للقيم ومستودعاً لها وكوسيلة للدفع الآجل وتسوية الديون وابراء الذمم. وضمن هذا التعريف لا تقتضر العملة على العملة الورقية والمعدنية ولكنها تشمل البطاقات الائتمانية والاوراق المالية مثل الشيكات والكمبيالات .

وظائف النّقود وأهميتها

وظائف النقد
وظائف النقد
  • النقد وسيلة للتبادل:
إقرا أيضا :  ما هي السياسات النقدية والمالية للدولة

حيث يتم تبادل السلع والخدمات النقود، وهنا لا بد ان تتوفر فيها  عدة خصائص لتكون وسيلة مقبولة للتبادل .

اهمها:

  • استقرار قيمتها بحيث لا يكون هناك تذبذب كبير في قيمتها ليكون لدى الجمهور ثقة بها.
  • غير قابلة للتزوير وذلك من خلال تمييزها بشيء يصعب تزويره ليمكن الوثوق بها.
  • قابليتها للتجزئة الى وحدات اصغر او ايجاده بقيم اكبر لتسهيل التعامل بها.
  • مقدرة الناس على التمييز بين فئاتها بسهولة.
  • النقد وحدة للحساب ومعيار للقيمة حيث يتم احتساب قيم السلع بمقدار ما يتم تقييمها به من العملة . وعلى اساس مقدار ما تقيم به السلع من وحدات النقد يتم المقارنة بين السلع والخدمات، فمثلا اذا اراد شخص معرفة قيمة سيارته فانه يقييمها بعدد وحدات النقد التي قد يدفعها اذا اراد شرائها من السوق او بيعها في السوقوونظيفة النقود كمعيار للقيمة تنبع من وظيفتها كوسيلة للتبادل.
  • النقد مستودع (مخزن) للقيم واداة للادخار:
إقرا أيضا :  ما هي خصائص التنمية الاقتصادية

نظراً لان نظام المقايضة اظهر ضعفاً في جعل السلع مخزناً للقيم بسبب تلفها او عدم امكانية تخزينها . فان النقود على العكس اظهرت قدرة في تخزين قيم السلع والخدمات ومن ثم استخدامها عند الحاجة نظراً لكونها تتمتع بمعدل سيولة 100%، ولكن يشترط لذلك تمتعها باستقرار نسبي في قيمتها، كما ان الادخار يصبح اسهل عند استخدام  وحدات النقد.

  • النقد وسيلة للدفع الآجل: 

حيث ان النقود اداة صالحة لتسوية المبادلات الآجلة وتسوية الديون وابراء الذمم ، كما ان النقود تسهل عمليات الاقتراض والاقراض . كما ان النقود وسعت عمليات التعاقد الآجل واعطت اهمية اكبر لاسواق الائتمان هذا ايضاً  مرتبط بثبات قيمة النقود نسبياً.

انواع النقود 

انواع النقود Types of Money
انواع النقود Types of Money
  • النقد السلعي:

وهو ذلك النوع من السلع التي لقيت قبولا كوسيلة للتبادل بين الجميع لان الجميع يحتاجها . ومن امثلة ذلك القمح والملح والتمر وغيرها من السلع وكانت تحدد قيمتها بمقدار السلعة او وزنها. كما ان العملة  المعدنية ايضاً تعتبر من وحدات النقد السلعية حيث كانت قيمتها تحدد بمقدار ما تحويه القطعة النقدية من معدن سواء كانت من الذهب او الفضة.

  • النقد الورقي:
إقرا أيضا :  تعلم كيفية توفير الأموال

وهي العملة  المستعملة حالياً والتي تستمد قيمتها وقوتها من القوانين والتشريعات التي تصدر بموجبها تحت مايسمى (قوة الابراء القانوني).

وتعني قوة الابراء القانوني القوة الالزامية بموجب القانون والتشربعات المالية للدولة التي تلزم جميع مواطنيها بقبول اوراق النقد هذه كوسيلة للتبادل التجاري بيتهم وقبولها كوسيلة للدفع. مثلا الدينار الأردني يتمتع بقوة الابراء القانوني في الاردن ولكنه لا يتمتع بهذه القوة في سوربا مثلا والدولار الامريكي في الاردن لا يتمتع بقوة الالزام ولكنه يتمتع بقوة القبول من قبل الجمهور.

وقد كانت اوراق النقد قديماً بديلاً للنقود المعدنية اي انها لا تمثل كمية المعدن، ولكنها تنوب عن العملة المعدنية في التعامل لسهولة العمل والتعامل بها ولذلك كانت تسمى النقود النائبة او الوثيقة. اما عندما تولت الحكومات اصدارها والزام الناس بالتعامل بها بموجب التشريعات والقوانين (قوة الابراء القانوني) اصبحت تسمى النقود الورقية الالزامية . والنقود الورقية تتكون من وحدة رسمية ونقود مساعدة وهي الوحدات المختلفة للفئات.

  1. النقد المصرفي:

وهي النقود التي يتم خلقها بواسطة البنوك التجارية بعملية الائتمان والتي تتمثل بالصكوك المصرفية  (الشيكات).

المراجع والمصادر

19 مشاهدة