كيف

كيف تقاوم الإحباط في حياتك

كيف تقاوم الإحباط في حياتك

الإحباط

كيف تقاوم الإحباط ؟ في الواقع يعد الإحباط شعور سلبي يحدث للجميع في معين في حياتهم عندما يتعرضون لتجربة فاشلة سواء على الصعيد الدراسي أو المهني أو العاطفي. وقد يجعلك الإحباط تشعر بالقلق ويجعلك غاضباً وناقما على الحياة والأشخاص، يمنعك الإحباط من ممارسة حياتك بصورة جيدة وتقديم أفضل ما عندك من هنا جاءت أهمة تعلّم كيف تقاوم الإحباط وتتجاوزه، والإحباط عاطفة قوية يمكن أن تكون بمثابة علامة تنبيه إلى ما تحتاج أن تقوم بتغغيره في يحياتك. هذا الشعور يمكن أن يشمل  العواطف القوية الأخرى كذلك. بعض هذه المشاعر هي الغضب والقلق والارتباك والشعور بالهزيمة.

كيف تقاوم الإحباط في حياتك

  • كل ما عليك فعله هو أن تهدأ

هناك عدة طرق للقيام بذلك. أهمها هو التنفس بالطريقة الصحيحة عن طريق أخذ خمسة أنفاس عميقة. استنشق الهواء ببطء من خلال أنفك، وأمسكه لمدة خمس ثوان، ثم أخرجه ببطء من خلال فمك. هناك طريقة أخرى لتحافظ على هدوئك وهي أن تغمض عينيك وتركز على مكان يجعلك تشعر بالرّاحة، مثل تخيل الشاطئ أو الغابة أو البحر.

إقرا أيضا:  تنظيف الأرضيات باستخدام الخل الأبيض
إقرأ أيضا:كيفية تنظيف الأرضية الخشبية
  • صفي ذهنك

خذ استراحة عقلية صغيرة، اجلس في مكان هادئ واسترخي، لا تفكر بأي شيء اجعل بين ذهنك ومشاكلك أبعد مسافة ممكنة، ثم ركز على شيء تحب القيام به وتستمع به فعلاً، وفكر به. وأخيراً عد إلى مشكلتك أو ضغوط، لكن هذه المرة بطريقة هادئة. انظر إلى مشكلتك بطريقة جديدة وزاوية مختلفة. تخيل كيف يراه صديقك الذي تثق به وكيف سيتصرف حيال هذه المشكلة. قم بوصف المشكلة في جملة واحدة. على سبيل المثال ، “أشعر بالإحباط لأنني أسكب القهوة على ورقتي ولن يتاح لي الوقت لطباعة نسخة نظيفة”.

إقرا أيضا:  كيفية التخلص من العناكب
كيف تقاوم الإحباط في حياتك
كيف تقاوم الإحباط في حياتك
  • حدد سبب قلقك أو إحباطك

يقولون دائما إذا عرف السبب بطل العجب، أهم خطوة لعلاج إحباط هي تحديد سببه، قد يكون الأمر بسيطًا مثل “أنا قلق من أنني سوف أتأخر مجددًا على العمل” أو مسألة معقدة مثل “زواجي ينهار وأخشى أن تنتهي علاقتنا بالطلاق“.
فكر في خيارات واقعية، يمكن أن تقوم بإجراء مكالمة هاتفية، والموافقة أخذ الاستشارة ممن تثق به، أنصحك بشدة بدء المشي مع صديق.

إقرأ أيضا:كيفية تنظيف القميص الأبيض بالليمون
  • اتخذ قراراً وتمسك به

تصرف بناءً على قرارك بمجرد أن تلتزم باتخاذ قرار شأنه إيجاد طريقة للحد من شعورك بالإحباط قد يسهل عليك المهمة كثيراُ، اتخذ إجراءً الآن وليس غداً. أخرج الإحباط من عقلك. لا تقضي أي وقت أو تبذل طاقة للتفكير فيه،  لقد جعلته يدمرك كثيراً، اتخذ الآن قراراً بأنك لن تسمح له بالتمادي أكثير من ذلك. اسمح لنفسك أن تستمتع بالقيام بما كان محبطًا لك. فكر فيما تريد أن تفعله الآن بعد اختفاء التوتر.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيف أُخلص زوجي من إدمان الهاتف
Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
كيف تعيش حياة متوازنة
التالي
افضل وقت لشرب العصائر الطازجة