كيف تترك التدخين بسرعة

كتابة: سماح الزعارير - آخر تحديث: 6 مارس 2020
كيف تترك التدخين بسرعة

التدخين

لا بد بأنك فكرت كثيراً كيف تترك التدخين للحفاظ على صحتك وأموالك، لذلك يجب عليك أن تؤمن بأنك قادر على أن تترك التدخين وبأنك تستطيع فعل ذلك، حيث أن التدخين يدمر جهازك التنفسي ويدمر صحتك بشكل عام ويؤدي إلى خطر الإصابة بالسرطان، أعددت لك مقال كيف تترك التدخين لتتمتع بصحة أفضل وحتى لا تبدو أكبر من عمرك.

كيف تترك التدخين بسرعة

جرب العلاج ببدائل النيكوتين

اسأل الطبيب عن العلاج ببدائل النيكوتين. تتضمن الخيارات الآتي:

  • نيكوتين موصوف طبياً في مرذاذ أنفي أو بخاخ
  • النيكوتين المتاح دون وصفة طبية على شكل لصقات أو علكة أو أقراص المص
  • الأدوية الخالية من النيكوتين الموصوفة طبياً للاقلاع عن التدخين مثل بوبروبيون (زيبان) وفارينكلاين (شانتكس)

يُمكن أن تفيد أنواع العلاج ببدائل النيكوتين ذات المفعول قصير الأمد— مثل علكة النيكوتين وأقراص المص والمرذاذ الأنفي أو البخاخات— في تغلبك على الاشتهاء الشديد للتدخين. تعد أنواع العلاج ذات المفعول قصير الأمد أمنة الاستعمال في حال استخدامها مع لصقات النيكوتين ذات المفعول طويل الأمد، أو استخدامها مع دواء خالي من النيكوتين.

تجنب المحفزات

من المرجح أن تكون الحاجة الملحة لتدخين التبغ في أعلى مستوياتها في المواقف التي دخنتً أو مضغت فيها التبغ في أكثر الأحيان مثل الحفلات وحانات الشرب أو عندما تتعرض للإجهاد النفسي أو عندما تشرب القهوة. حدد المواقف المثيرة وضع خطة ملائمة لتجنبها تماماً أو تعامل معها بنجاح بدون استعمال التبغ.

لا تدفع نفسك إلى نُكس التدخين. إِذا كنت معتاداً على التدخين عند التحدث على الهاتف على سبيل المثال احتفظ بقلم وورقة بقربك لتُلهي نفسك بالرسم العابث بدلاً من التدخين.

إقرا أيضا:  ما هي طرق مكافحة التدخين

التأخير

إِذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام لرغبتك في التبغ قم باخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية. — ثمَّ قم بعمل شيء ما لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة الزمنية. جَرِّب الذهاب إلى منطقة عمومية لا يُسمح بالتدخين فيها. قد تكون هذه الخدع البسيطة كافية لتأخير الرغبة في التبغ.

إقرا أيضا:  أسباب التدخين لدى الشباب

قُم بمضغ شيء ما

اِمنح فمك شيء معين لمضغه لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ. فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة، أو قم بقرش الجزر النيىء أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس — أي شيء مُقسب ومُشبِع.

كيف تترك التدخين بسرعة

لا تكتفِ بـ “واحدة وحسب”

قد تتعرض لاغواء تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغية في تدخين التبغ. لكن لا تخدع نفسك في تصديق إمكانية التوقف عند ذلك. ففي الكثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية —وقد يقودك ذلك إلى العودة إلى التدخين مرةً أُخرى.

حافظ على نشاطك البدني

يمكن أن تفيد الأنشطة البدنية في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في استعمال التبغ وتقلل من شدتها. يمكن أن تؤدي حتى الفترة القصيرة من النشاط البدني — كصعود ونزول السلالم بضعة مرات — إلى التخلص من الرغبة الشديدة في التبغ. قم بنزهة صغيرة للتمشي أو الهرولة.

إقرا أيضا:  طرق الاقلاع عن تدخين السجائر

إِذا كنت ملزماً بالبقاء في البيت أو في المكتب جَرِّب تمارين القرفصاء وثني الركبة العميق وتمرين دفع الجسم للأعلى والركض من وضع ثابت أو صعود ونزول عدد من السلالم. إِذا كان النشاط البدني لا يُثير اهتمامك فجرب الصلاة أو التطريز أو الأعمال الخشبية أو المفكرة اليومية.

كيف تترك التدخين بسرعة
كيف تترك التدخين بسرعة

مارس  الاسترخاء

يُمكن أن تكون مقاومة اشتهاء التبغ مجهدة نفسياً أيضاً. خفف من تعرضك للإجهاد النفسي عن طريق ممارسة الاسترخاء مثل تمارين التنفس بعمق وإرخاء العضلات واليوغا والتخيُّل والتدليك أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

ذَكِّر نفسك بالمنافع

اكتب أو سَمِّع نفسك بصوت عالٍ الأسباب التي تدفعك للإِقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة الشديدة (اشتهاء) في التبغ، التي قد تتضمن:

  • الشعور بحال أفضل
  • تَحسُّن كبير في الصحة
  • تخليص الأحباء من التدخين غير المباشر
  • توفير المال

المصادر والمراجع

11 مشاهدة